Being designed to first year Arabic language students, the course is named in the canvas “Foreign Language: Written and Oral Expressionˮ. However, a closer look at it reveals that it is basically about English Grammar. The reason might be that students at any level of study, when they speak or write, their discourse needs to be grammatically well-structured and accurate in order to be clear. 

 This course is mainly concerned with helping first year Arabic language students develop knowledge of basic grammar rules and structures in English. It focuses on essential grammar topics, such as parts of speech and sentence structure. This would permit students to have a solid foundation in English by understanding how sentences are formed in English and how grammar functions in communication.

Learning Objectives:

This course aims to develop the ability to:

  • Recall basic grammar notions and rules, such as parts of speech, possessives and articles. 
  •  Explain the functions and correct usage of the target grammatical structures. 
  •  Apply grammatical rules accurately in constructing sentences and short texts.
  •  Analyze sentence structure by identifying and correcting errors in written language. Produce coherent and grammatically accurate texts that include the target grammar points.



ارتبطت الأسلوبية في الأدب العربي القديم بالكثير من العلوم العربية كالبلاغة واللسانيات والنقد، والدلالة... وعليه يقتضي منا الأمر أولا تحديد معالمها وذلك من حيث مرجعياتها وانتمائها اللساني، وبتتبع تطورها وباختلاف اتجاهاتها، واتصالها بالعناصر المكونة للعملية الإبلاغية أو الايصالية من (مبدع متلق وتحقيق أدبي) أو بالأحرى (مخاطب- خطاب- يخاطب) وتكون بذلك الأسلوبية المنهج الذي يتبعه الدارسون في تحليلاتهم للنصوص بغية الكشف عن المضامين العميقة وجمالياتها الأدبية لنصل إلى تحديد علاقتها بالخطاب أو تحديد وسائلها الإجرائية، والتي يكون بمقتضاها معالجة أو تحليل الخطاب المتنوعة.


 

بطاقة تعريفية بالمادة التعليمية  

عنوان الماستر

إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات.

 السداسي

الثالث

اسم الوحدة

أساسية

اسم المادة

الجودة في المؤسسات الوثائقية

الرصيد

5

المعامل:

2

 

أهداف التعليم

 

تكوين الطالب في التوجهات  الإدارية والتنظيمية  الجديدة .

إبراز دور الجودة في تطوير أداء المؤسسات  الوثائقية وخدماتها  .

تحديد دور التطورات المناهج  والأساليب الإدارية الحديثة

ومجالات تطبيقاتها بالمؤسسات الوثائقية

 

 

المعارف المسبقة المطلوبة

تسويق أنظمة المعلومات

تقييم أنظمة المعلومات

 

 

 

التقييم

العمل الشخصي لكل طالب يتمثل في متابعة تطبيق أسس الجودة على الخدمات في أنظمة المعلومات والمكتبات من خلال التمارين الموجهة على هكذا نشاط.

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ

 

الأهداف العامة للمادة التعليمية  .

    

 

      بعد انتهاء الطالب من هذه المادة التعليمية الأساسية  سيكون الطالب قادرا على :

_ استيعاب مفاهيم الجودة  وتحديد مراحل تطورها   .

_استيعاب أساسيات إدارة الجودة، وأنظمة الجودة و إدارة الجودة الشاملة التمييز بينها.

_ تحديد الإطار العام لإدارة الجودة في المؤسسات الخدماتية عموما وفي المكتبات على وجه التحديد.

 _ الإسهام في إنجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الوثائقية بما يزيد من فاعلية وكفاءة  أدائها.

_ اكتساب مهارات متنوعة تمكنه من تحليل وتقييم واقع الجودة في المؤسسات الوثائقية   وتحديد متطلباتها وعوائقها ووضع استراتيجيات لتطبيق إدارة الجودة الشاملة فيها.

_ إدراك العلاقة بين  استخدام تكنولوجيا المعلومات و استراتيجيات إدارة الموارد البشرية. وتحقيق الجودة في المنظمات.

      لأجل  تحقيق ذلك اعتمادنا في اعداد هذه المطبوعة  على المنهج المتبع في تأليف مطبوعات التدريس بالجامعة ، ملتزمين بمحتويات المادة كما جاء في  مقرر التكوين  للتخصص .

    و تماشيا مع المبادئ الكبرى لنظام التكوين الجامعي (LMD) المعمول به في الجامعات الجزائرية ، خاصة المتعلقة بترقية  التحصيل المعرفي  ، وجعل الطالب منتج المعرفة  ومحور العملية التعليمية حاولنا  تبسيط محتوى المقرر للطالب ، و تدعيمه بأسئلة تمهيدية               وقائمة لأهم المراجع المعتمد عليها ، مما يساعد على استثارته وحثه على البحث  والتفكير والتحليل وصولا إلى مستوى عالي من استيعاب لمحتويات المادة الدراسية  وإحاطة أوسع بجوانب الموضوع المختلفة.