بطاقة تعريفية بالمادة التعليمية  

عنوان الماستر

إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات.

 السداسي

الثالث

اسم الوحدة

أساسية

اسم المادة

الجودة في المؤسسات الوثائقية

الرصيد

5

المعامل:

2

 

أهداف التعليم

 

تكوين الطالب في التوجهات  الإدارية والتنظيمية  الجديدة .

إبراز دور الجودة في تطوير أداء المؤسسات  الوثائقية وخدماتها  .

تحديد دور التطورات المناهج  والأساليب الإدارية الحديثة

ومجالات تطبيقاتها بالمؤسسات الوثائقية

 

 

المعارف المسبقة المطلوبة

تسويق أنظمة المعلومات

تقييم أنظمة المعلومات

 

 

 

التقييم

العمل الشخصي لكل طالب يتمثل في متابعة تطبيق أسس الجودة على الخدمات في أنظمة المعلومات والمكتبات من خلال التمارين الموجهة على هكذا نشاط.

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ

 

الأهداف العامة للمادة التعليمية  .

    

 

      بعد انتهاء الطالب من هذه المادة التعليمية الأساسية  سيكون الطالب قادرا على :

_ استيعاب مفاهيم الجودة  وتحديد مراحل تطورها   .

_استيعاب أساسيات إدارة الجودة، وأنظمة الجودة و إدارة الجودة الشاملة التمييز بينها.

_ تحديد الإطار العام لإدارة الجودة في المؤسسات الخدماتية عموما وفي المكتبات على وجه التحديد.

 _ الإسهام في إنجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الوثائقية بما يزيد من فاعلية وكفاءة  أدائها.

_ اكتساب مهارات متنوعة تمكنه من تحليل وتقييم واقع الجودة في المؤسسات الوثائقية   وتحديد متطلباتها وعوائقها ووضع استراتيجيات لتطبيق إدارة الجودة الشاملة فيها.

_ إدراك العلاقة بين  استخدام تكنولوجيا المعلومات و استراتيجيات إدارة الموارد البشرية. وتحقيق الجودة في المنظمات.

      لأجل  تحقيق ذلك اعتمادنا في اعداد هذه المطبوعة  على المنهج المتبع في تأليف مطبوعات التدريس بالجامعة ، ملتزمين بمحتويات المادة كما جاء في  مقرر التكوين  للتخصص .

    و تماشيا مع المبادئ الكبرى لنظام التكوين الجامعي (LMD) المعمول به في الجامعات الجزائرية ، خاصة المتعلقة بترقية  التحصيل المعرفي  ، وجعل الطالب منتج المعرفة  ومحور العملية التعليمية حاولنا  تبسيط محتوى المقرر للطالب ، و تدعيمه بأسئلة تمهيدية               وقائمة لأهم المراجع المعتمد عليها ، مما يساعد على استثارته وحثه على البحث  والتفكير والتحليل وصولا إلى مستوى عالي من استيعاب لمحتويات المادة الدراسية  وإحاطة أوسع بجوانب الموضوع المختلفة.


 

بطاقة تعريفية بالمادة التعليمية  

عنوان الماستر

إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات.

 السداسي

الثالث

اسم الوحدة

أساسية

اسم المادة

الجودة في المؤسسات الوثائقية

الرصيد

5

المعامل:

2

 

أهداف التعليم

 

تكوين الطالب في التوجهات  الإدارية والتنظيمية  الجديدة .

إبراز دور الجودة في تطوير أداء المؤسسات  الوثائقية وخدماتها  .

تحديد دور التطورات المناهج  والأساليب الإدارية الحديثة

ومجالات تطبيقاتها بالمؤسسات الوثائقية

 

 

المعارف المسبقة المطلوبة

تسويق أنظمة المعلومات

تقييم أنظمة المعلومات

 

 

 

التقييم

العمل الشخصي لكل طالب يتمثل في متابعة تطبيق أسس الجودة على الخدمات في أنظمة المعلومات والمكتبات من خلال التمارين الموجهة على هكذا نشاط.

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ

 

الأهداف العامة للمادة التعليمية  .

    

 

      بعد انتهاء الطالب من هذه المادة التعليمية الأساسية  سيكون الطالب قادرا على :

_ استيعاب مفاهيم الجودة  وتحديد مراحل تطورها   .

_استيعاب أساسيات إدارة الجودة، وأنظمة الجودة و إدارة الجودة الشاملة التمييز بينها.

_ تحديد الإطار العام لإدارة الجودة في المؤسسات الخدماتية عموما وفي المكتبات على وجه التحديد.

 _ الإسهام في إنجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الوثائقية بما يزيد من فاعلية وكفاءة  أدائها.

_ اكتساب مهارات متنوعة تمكنه من تحليل وتقييم واقع الجودة في المؤسسات الوثائقية   وتحديد متطلباتها وعوائقها ووضع استراتيجيات لتطبيق إدارة الجودة الشاملة فيها.

_ إدراك العلاقة بين  استخدام تكنولوجيا المعلومات و استراتيجيات إدارة الموارد البشرية. وتحقيق الجودة في المنظمات.

      لأجل  تحقيق ذلك اعتمادنا في اعداد هذه المطبوعة  على المنهج المتبع في تأليف مطبوعات التدريس بالجامعة ، ملتزمين بمحتويات المادة كما جاء في  مقرر التكوين  للتخصص .

    و تماشيا مع المبادئ الكبرى لنظام التكوين الجامعي (LMD) المعمول به في الجامعات الجزائرية ، خاصة المتعلقة بترقية  التحصيل المعرفي  ، وجعل الطالب منتج المعرفة  ومحور العملية التعليمية حاولنا  تبسيط محتوى المقرر للطالب ، و تدعيمه بأسئلة تمهيدية               وقائمة لأهم المراجع المعتمد عليها ، مما يساعد على استثارته وحثه على البحث  والتفكير والتحليل وصولا إلى مستوى عالي من استيعاب لمحتويات المادة الدراسية  وإحاطة أوسع بجوانب الموضوع المختلفة.