تهدف القراءة والكتابة الرقمية إلى تمكين الطلاب من فهم وتحليل وإنشاء محتوى رقمي بفعالية، مع تعزيز مهارات التفكير النقدي والتقييم لمصادر المعلومات عبر الإنترنت. كما تساعد في تطوير القدرة على التواصل والمشاركة في البيئات الرقمية بطريقة آمنة وأخلاقية، مع الاستفادة من الوسائط المتعددة لنقل الأفكار بوضوح وإبداع.
- معلم: salima nebti
التعرف على النصوص:
تحديد نوع النص (قصة، مقال، نص شعري، حوار...).
فهم الهدف من النص (إعلامي، تعليمي، ترفيهي...).
التعرف على الموضوع الرئيس للنص.
الاستراتيجية المناسبة للقراءة:
القراءة الصامتة والقراءة الجهرية.
تحديد النقاط الرئيسة في النص.
استخدام تقنيات التلخيص والشرح.
الفهم العام والتفصيلي للنص:
تحديد الفكرة الرئيسة في النص.
استخراج التفاصيل الهامة.
تحليل الشخصيات أو الأفكار المطروحة في النص.
المفردات والتراكيب اللغوية:
التعرف على معاني الكلمات الجديدة.
فهم المفردات في سياق النص.
استخدام المفردات الجديدة في جمل متنوعة.
الأسئلة والمناقشة:
الإجابة على أسئلة تحليلية وتفسيرية للنص.
مناقشة الأفكار الرئيسة في النص وأثرها على القارئ.
التفكير النقدي حول مواقف الشخصيات أو الرسالة العامة في النص.
الكتابة المرتبطة بالنص:
كتابة ملخص للنص أو إعادة صياغته.
كتابة رأي شخصي حول محتوى النص.
استخدام المفردات المكتسبة في كتابة نصوص جديدة.
هذه المحاور تساهم في تطوير مهارات القراءة والفهم، كما تعمل على توسيع المفردات اللغوية لدى الطلاب وتطوير مهارات الكتابة والتحليل.
- معلم: chourouk mansouri
يهدف المقياس إلى عرض أهم مكونات تكنولوجيا الإعلام والاتصال السلكية واللاسلكية وأهم تطبيقاتها العملية الحديثة

- معلم: wassila merah