ماستر:2 اللغة العربية والدراسات القرآنية
السداسي: الثالث
اسم الوحدة: األفقية
اسم المادة: اإلنجليزية 03
الرصيد: 01
المعامل: 01
أهداف التعليم:
- يتمزن على استعمال اللغة األجىبية سماعا ووطقا وكتابة .
- يتدرب على تزجمة بعط الىصىص.
- مه المفتزض على المتعلم لهذا المقياس أن يكىن قد تلقى مجمىعة مه المبادئ في اللغة اإلوجليزية بما
يضمه تأهله لتعلم الىطق والكتابة.
أهداف التعليم:
-Mastery of the four skills
-Listening.-Speaking-Reading-Writing.
-Allow students to have their use of written English, use translation techniques
And analyse texts .The students acquired the différent skills that enable them
to tackle semester four
المعارف المسبقة المطلوبة :
-The Students are supposed to have Mastred / acquired the necessary writing and
Translating skills.
- معلم: asma benalileche
عنوان الماستر: لغة عربية ودراسات قرآنية
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: حفظ القرآن وترتيله 3
يُعدّ مقياس "حفظ القرآن وترتيله" وحدة تعليمية أساسية سنوية مقررة على جميع الطلبة في كل التخصصات في طوري الليسانس والماستر.
وهو مقياس تطبيقي بالمقام الأول القصد منه حفظ القرآن الكريم لأنه أصل العلوم الشرعية، ويتفرّع على هذا القصد إتقان أحكام التلاوة برواية ورش عن الإمام نافع من طريق الأزرق، ويتضمن المقياس مجموعة محاور تعدّ أصولَ التلاوة عند الإمام ورش. والغرض منه إتقان أحكام التلاوة وفق رواية ورش والتفريق بين رواية ورش ورواية غيره من القراء وتمييز الخلاف بينه وبين القراء العشرة.
الفئة المستهدفة: ماستر 2
الكفاءات المستهدفة:
1. التدرج في حفظ نصيب وافر من القرآن الكريم ابتداء من السنة الأولى ليسانس إلى السنة الثالثة، واستكمال شطر وافر من ذلك.
2. تحصيل دراية كاملة تامة نظريا وتطبيقيا بعلم التجويد ومسائله، وإحكام التلاوة وإتقانها تطبيقيا وفق رواية ورش عن الإمام نافع من طريق الأزرق.
3. يتماشى هذا التكوين مع متطلبات التوظيف في مختلف القطاعات كالتعليم والإمامة والإرشاد الديني والاجتماعي
عنوان الماستر: لغة عربية ودراسات قرآنية
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: حفظ القرآن وترتيله 3
- مطبق: أ. صاولة عبد الرؤوف
تعليمية اللغة العربية
- معلم: NOUREDDINE BOUZENACHA
أستاذ المادّة: أ.د زين الدين بن موسى
المقرّر الدّراسي: منهجية تحقيق التراث
الفئة المستهدفة من المقرر: السنة الثانية ماستر، تخصّص:
لغة عربية ودراسات قرآنية.
يهدف التكوين في هذه المادّة لتعليم الطالب كيفية التعامل مع التراث العربي والإسلامي وتحقيقه وخدمته، والقواعد التي يسير عليها الطالب في مرحلة الماستر من أجل إنجاز بحث تخرج موضوعه تحقيق نصّ تراثي.
الرّصيد:04
معامل المادّة:02
وحدة التعليم: منهجية
نوع التقويم الذي سيخضع له الطالب:
امتحان في نهاية السداسي عبر أرضية مودل
معلومات خاصّة بأستاذ المادّة:
zineeddine.benmoussa@gmail.com
- معلم: zine eddine benmoussa
مادة: منهجية تحقيق التراث
الأستاذ: اليزيد بلعمش
المستوى : ماستر 2
تخصص: لغة عربية ودراسات قرآنية .
وهذه محاضرات في مقياس من المقاييس المهمة جدا، التي تعطي الطالب تكوينا رصينا في كيفية الرجوع إلى مصادر التكوين ومنابعه، وهو التراث، لأنه كما لا يخفى على عاقل أهمية التراث في بناء حياة الأمم، فهو المرآة التي من خلالها يتعرف الطالب على ما خلفه الأجداد ليبني عليه ما يريد الوصول إليه. ولا سبيل إلى ذلك إلا من إخراج هذا التراث من الخزائن ونفي ما علق به من أوهام أو أخطاء أو غيرها من تصحيفات أو تحريفات ... وهذا إنما بمنهجيةعلمية أطلق عليها: تحقيق التراث.
فنحاول أن نقرب للطالب هنا جملة من المفاهيم والخطوات التي تقوم عليها عملية التحقيق وإخراج النصوص وخدمتها.
- معلم: اليزيد بلعمش
أخلاقيات المهنة
جامعة الأمير هبد القادر لللعلوم الاسلامية
كلية الاداب والجضارة الاسلامية
وحدة التعلم: افقية
المادة: أخلاقيات المهنة
الفئة المستهدفة: ثانية ماستر
استاذ المادة: الدكتور حكيم تريعة
البريد الالكتروني: tria:hakim@univ-emir:dz
تقديم المادة:
أخلاقيات المهنة هي مجموعة من الأنظمة والقواعد التي تسيطر على سلوكات شخص أو مجموعة من الأشخاص في مجال العمل والأعمال، مثل الأخلاق، وتقوم الأخلاقيات المهنية بتوفير أنظمة حول طريقة تصرف الإنسان اتجاه الأشخاص والشركات
الأخرى في مثل هذه البيئة، ضمن المجال الواسع للأخلاقيات العملية، وتقوم على تقييم البعد الأخلاقي للأنشطة البشرية في الأعمال المعتادة أو الروتينية لتصل بها إلى مكانة مهنية عالية، كما تهتم بالأنظمة والسلوكات الأخلاقية التي تحكم المهنة وموظفيها، فضلًا عن دراسة القضايا والتحديات والمسؤولية الاجتماعية للمهنة نفسها والذين يمارسونها من الأفراد ضمن القواعد الفلسفية، وفي بعض النطاقات أو المجالات.
هذا المقرر خاص بالطلبة السنة الثانية ماسنر قسم الاداب واللغة العربية نخصص: أدب عربي حديث ومعاصر، ادب عربي قديم، يسمح الى الطالب من معرقة بمخاطر الفساد على المجتمع ودفعه للمساهمة في محاربته، وذلك من خلال التعرض لمفهوم الفساد وأنواعه ومظاهره الإدارية والاقتصادية، وكذلك أسبابه وتبيان آثاره السلبية على الاقتصاد والتسيير الإداري الجيد، وسبل مكافحته من لدن الهيئات المحلية والدولية، مع شرح لبعض النماذج التي طبقتها بعض الدول لمكافحة الفساد والتقليل من ضرره.
أخلاقيات المهنة هي مجموعة من الأنظمة والقواعد التي تسيطر على سلوكات شخص أو مجموعة من الأشخاص في مجال العمل والأعمال، مثل الأخلاق، وتقوم الأخلاقيات المهنية بتوفير أنظمة حول طريقة تصرف الإنسان اتجاه الأشخاص والشركات
الأخرى في مثل هذه البيئة، ضمن المجال الواسع للأخلاقيات العملية، وتقوم على تقييم البعد الأخلاقي للأنشطة البشرية في الأعمال المعتادة أو الروتينية لتصل بها إلى مكانة مهنية عالية، كما تهتم بالأنظمة والسلوكات الأخلاقية التي تحكم المهنة وموظفيها، فضلًا عن دراسة القضايا والتحديات والمسؤولية الاجتماعية للمهنة نفسها والذين يمارسونها من الأفراد ضمن القواعد الفلسفية، وفي بعض النطاقات أو المجالات.
أخلاقيات المهنة هي مجموعة من الأنظمة والقواعد التي تسيطر على سلوكات شخص أو مجموعة من الأشخاص في مجال العمل والأعمال، مثل الأخلاق، وتقوم الأخلاقيات المهنية بتوفير أنظمة حول طريقة تصرف الإنسان اتجاه الأشخاص والشركات
الأخرى في مثل هذه البيئة، ضمن المجال الواسع للأخلاقيات العملية، وتقوم على تقييم البعد الأخلاقي للأنشطة البشرية في الأعمال المعتادة أو الروتينية لتصل بها إلى مكانة مهنية عالية، كما تهتم بالأنظمة والسلوكات الأخلاقية التي تحكم المهنة وموظفيها، فضلًا عن دراسة القضايا والتحديات والمسؤولية الاجتماعية للمهنة نفسها والذين يمارسونها من الأفراد ضمن القواعد الفلسفية، وفي بعض النطاقات أو المجالات.
الأهداف:
من الأهداف المرجو تحقيقها عند دراسة هذه المادة:
- توعية الطالب من خطر الفساد ودفعه للمساهمة في محاربته
- تحسيس الطالب من مخاطر هذا الفساد على المجتمع.
معلومات حول المقياس وطريقة العمل والتقييم
يتكون هذا المقياس من 01 أرصدة و بمعامل 01
تتوزع المادة على مجموعة من المحاور مرفقة بعدد من النشاطات البيداغوجية الفردية يتم تقييمها من طرف استاذ المادة.
المادة مدعومة بمنتدى يتم طرح فيه طرح انشغالات الطالب (بيداغوجية، علمية) وإثراء النقاش حول المحاور الموضوعة لكن من دون أن تقيم
يتم تقييم المادة بواسطة النشاطات البيداغوجية عبر الأرضية عن بعد عبر منصة موودلوامتحان حضوري في نهاية السداسي .
النشاطات البيداغوجية 60% + الامتحان الحضوري 40%
- معلم: TRIA HAKIM
تعليمية اللغة العربية
- معلم: NOUREDDINE BOUZENACHA
مادة : معاجم الألفاظ والمعاني
أستاذ المادة : اليزيد بلعمش
مستوى: ماستر 2
تخصص: لغة عربية ودراسات قرآنية
نوع التدريس: محاضرة
نوع التقييم : امتحان
معامل : 01
الأرصدة : 01
- معلم : اليزيد بلعمش
Lesson one
Listening skill
- معلم: mohamed ouskourt