السنة الأولى علوم إسلامية


اسم المقياس: فقه العبادات 

    المعامل: 2

   الرصيد: 4

   الزمن: 3 سا

   نوع التدريس: دروس / محاضرة

    طريقة التقييم: امتحان 

    الأستاذة الدكتورة: لعور مريم                            البريد الإلكتروني:laouarm37@gmail.com

  أوقات التواجد بالجامعة: وقت برنامج التدريس 

الكفاءة السابقة للطلبة: تم تعرف الطالب في دراسته في أطواره الأولى والثانوية على بعض الأحكام الفقهية المتعلقة بالطهارة والصلاة،  وكذا في الجانب العملي منها.

  الكفاءة المستهدفة: تعميق المعارف التي كانت لدى الطالب حقيقة الفقه وتاريخ تطور الفقه الاسلامي

  الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم إسلامية. 

•الفقه الإسلامي هو علم الشريعة الإسلامية، ويهدف إلى استنباط الأحكام الشرعية من مصادرها المختلفة وتطبيقها في حياة المسلمين، ما يستوجب الحاجة إلى التجديد والتطوير.
•الأمر الذي يستدعي بيان حيثيات هذا العلم لضرورته في فهم وتطبيق أحكام الشريعة في حياة المسلمين
المحور الأول: حقيقة الفقه و بيان تقسيماته

فيه تناولت تعريف الفقه لغة واصطلاحا، إضافة الى بيان تقسيمات الفقه

•لغة: الفهم الدقيق للشيء.
•اصطلاحا::"استنباط الأحكام الشرعية العملية، من أدلتها التفصيلية" .

المحور الثاني: التطور التاريخي للتشريع الإسلامي

•تقسيمات الفقه 
•قسم فقهاء المسلمين الفقه إلى قسمين رئيسين هما:
•فقه العبادات، وفقه المعاملات.
كذلك تطرقنا للفرق بين العبادات
والمعاملات

أولا: من حيث المقصد الأصلي:

فالمقصد الأصلي من العبادات: هو التقرب إلى الله عز وجل، وابتغاء ثواب الآخرة، وهو ما يعبر عنه بالمقاصد الأصلية.

ـ وأما المقصد الأصلي من المعاملات: فهو تحقيق مصالح الناس الدنيوية، وهو ما يعبر عنه بالمقاصد التبعية.

ثانيا: من حيث التعليل:

الأصل في العبادِات أنها غير معللة؛ وذلك لعدم معقولية معناها.

أما الأصل في المعاملات أنها معللة؛ وذلك لأنها معقولة المعنى، يدرك العقل كثيرا من أسرارها

المحور الثاني :التطور التاريخي للتشريع الإسلامي

مرحلة التأسيس: عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر الصحابة

مرحلة الازدهار: ظهرت مع الفتوحات الإسلامية وفيها مرحلتين عصر التابعين وعصر تابعي التابعين

مرحلة التشريع: فيها كذلك مرحلتين مرحلة عصر التدوين و مرحلة ظهور المذاهب الفقهية الأربعة

مرحلة الاستقرار : تميزت هذه المرحلة بتدوين الشروح، والمختصرات، والحواشي، والتعليقات على المتون الفقهية

مرحلة ما بعد الأئمة المجتهدين: ظهر فيها التعصب للمذاهب الأربعة مع جمود
مرحلة العصر الحاضر: ظهر استنباط الأحكام الجديدة مع مستجدات العصر بمراعاة أصول الفقه
خاتمة:
•يتجسد معنى الفقه في الفهم الدقيق لكتاب الله، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تجسد في اصطلاح المتأخرين بـ:"استنباط الأحكام الشرعية العملية، من أدلتها التفصيلية" .

قسم فقهاء المسلمين الفقه إلى قسمين كبيرين هما: قسم العبادات، وقسم المعاملات.

•◦ -يتجسد الفرق بين العبادات والمعاملات: من حيث المقصود الأصلي لكل منهما؛ ومن حيث التعليل.
•◦ - إن دراسة الجانب التاريخي للتشريع الإسلامي ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك من أجل الوقوف على ظروف نشأته وملابساته، مما يعين على معرفة المتغيرات الفقهية وما طرأ عليها من تحولات.