عنوان الماستر: الفقه المقارن وأصوله
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: حفظ القرآن وترتيله 2
يُعدّ مقياس "حفظ القرآن وترتيله" وحدة تعليمية أساسية سنوية مقررة على جميع الطلبة في كل التخصصات في طوري الليسانس والماستر.
وهو مقياس تطبيقي بالمقام الأول القصد منه حفظ القرآن الكريم لأنه أصل العلوم الشرعية، ويتفرّع على هذا القصد إتقان أحكام التلاوة برواية ورش عن الإمام نافع من طريق الأزرق، ويتضمن المقياس مجموعة محاور تعدّ أصولَ التلاوة عند الإمام ورش. والغرض منه إتقان أحكام التلاوة وفق رواية ورش والتفريق بين رواية ورش ورواية غيره من القراء وتمييز الخلاف بينه وبين القراء العشرة.
الفئة المستهدفة: ماستر 1
الرصيد: 02
المعامل: 01
الكفاءات المستهدفة:
1. التدرج في حفظ نصيب وافر من القرآن الكريم ابتداء من السنة الأولى ليسانس إلى السنة الثالثة، واستكمال شطر وافر من ذلك.
2. تحصيل دراية كاملة تامة نظريا وتطبيقيا بعلم التجويد ومسائله، وإحكام التلاوة وإتقانها تطبيقيا وفق رواية ورش عن الإمام نافع من طريق الأزرق.
3. يتماشى هذا التكوين مع متطلبات التوظيف في مختلف القطاعات كالتعليم والإمامة والإرشاد الديني والاجتماعي.
- Teacher: أ. صاولة عبد الرؤوف
السداسي الثاني
وحدة أساسية
السنة الجامعية: 2023/2024
الأستاذ: د. عبد الرحيم بن غاشي
- Teacher: عبد الرحيم بن غاشي
اسم المقياس: أصول الفقه المقارن 2
الكفاءة المسبقة للطلبة: الاطلاع على أوليات علم أصول الفقه، من الحكم الشرعي، والأدلة الشرعية النقلية والعقلية التي تمت دراستها في المراحل السابقة.
الكفاءة المستهدفة: نسعى في هذا المقياس إلى تحرير منهج الاجتهاد القياسي، ببيان مجالات توظيفه، وآليات عمله، ليكون الطالب قادرا على بناء قياس صحيح، ونقد الأقيسة المتداولة لدى المتفقهة.
الفئة المستهدفة: طلبة ماستر 1، تخصص فقه مقارن وأصوله.
المعامل: 2
الرصيد: 4
الزمن: سداسي
نوع التدريس: محاضرة
مفردات المادة:
تعريف القياس.
أنواع القياس.
حجية القياس.
أركان القياس وشروط كل ركن.
العلة ومسالكها.
مجالات العمل بالقياس.
1- إدراك قيمة الفقه الإسلامي ومتانة بنائه العلمي وارتباطه بمصادره من الكتاب والسنة والإجماع والقياس وغيرها –
2- لفت النظر إلى أهمية دراسة أصول الفقه وما يتعلق به، وكذا مباحث اللغة العربية، وأسباب النزول، والناسخ والمنسوخ، والحديث وعلومه، التي تجتمع في درس الفقه المقارن.
3. تقدير المذاهب الأربعة ووجاهة الخلاف فيها ودفع الأوهام حولها
4. معرفة سبيل البحث والاستنباط والاجتهاد.
أ- رفع رصيد الطلبة من الأحكام الفقهية بأدلتها
ب- الوقوف على أسباب اختلاف الفقها
ج- التواضع في اكتساب العلم.
- Teacher: ali mihoubi
اسم المقياس: أصول الفقه المقارن 2
الكفاءة المسبقة للطلبة: الاطلاع على أوليات علم أصول الفقه، من الحكم الشرعي، والأدلة الشرعية النقلية والعقلية التي تمت دراستها في المراحل السابقة.
الكفاءة المستهدفة: نسعى في هذا المقياس إلى تحرير منهج الاجتهاد القياسي، ببيان مجالات توظيفه، وآليات عمله، ليكون الطالب قادرا على بناء قياس صحيح، ونقد الأقيسة المتداولة لدى المتفقهة.
الفئة المستهدفة: طلبة ماستر 1، تخصص فقه مقارن وأصوله.
المعامل: 2
الرصيد: 4
الزمن: سداسي
نوع التدريس: محاضرة
الأستاذ: حاتم باي
- Teacher: حاتم باي