هذا المقياس موجه لطلبة السنة الثانية ماستر مقارنة الأديان
- Enseignant: NOUI YASSINE
Teacher: Boussaha Ahlem
Email: a.boussaha@univ-emir.dz
Subject: English as a foreign language
Level: Master two
Secialty: religion comparison
semester: the First semester
Cofficient: One
Credit: One
Evaluation method: continuous evaluation

- Enseignant: BOUSSAHA AHLEM
جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - قسنطينة
كلية أصول الدين
قسم العقيدة ومقارنة الأدين
عنوان الماستر: مقارنة الأديان
السداسي: الثالث
اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية
اسم المادة: المناهج الأنثروبولوجيَّة في دراسة
الرصيد: 03
المعامل: 02
أهداف التعليم: ●
وقوف الطالب على توظيف البحح والد ا رسة الأنلروبولوجيَّة في د ا رسة الأديان المقارنة.
المعارف المسبقة المطلوبة: ●
معارف ابتدائيَّة متعلِّقة بالأنلروبولوجياح والديانات القديمةح وأساسيات الظاهرة الدِّينيَّة.
محتوى المادة: ●
أ التعريف بالأنلروبولوجيا -
مفهوم الأنلروبولوجيا وطبيعتها وأهدافها –
نشأة الأنلروبولوجيا وتاريخها. –
مجالات - الأنلروبولوجيا و فروعها و علاقتها بالعلوم الأخرى.
ب- الاتجاهات المعاصرة لد ا رسة الأنلروبولوجيا
- الاتجاه التاريخي
الاتجاه التاريخي - / التجزيئي
الاتجاه التاريخي/ النفسي -
الاتجاه البنائي/ الوظيفي -
ج مفهوم الأنلروبولوجيا الدينية -
د دور علماء الاجتماع والأنلروبولوجيا في نشأة علم مقارنة الأديان. -
هو آليات توظيف المعارف والتَّطبيقات الأنلروبولوجيَّة في د ا رسة الأديان. -
أ/ في الديانات البدائيَّة.
ب/ في الإسلام.
ج/ في المسيحيَّة.
طريقة التقييم: امتحان
أستاذ المقياس: الدكتور مسعود بودربالة
الإيمايل: messaoudb04@gmail.com
- Enseignant: messaoud bouderbala
جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية- قسنطينة
كلية أصول الدين
قسم العقيدة ومقارنة الأديان
عنوان الماستر: مقارنة الأديان
السداسي: الثالث 2024- 2025
اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية
اسم المادة: الحركات الإصلاحية في الأديان
الرصيد: 02
المعامل: 01
أهداف التعليم: ●
وقوف الطالب على جزء من تاريخ الظاهرة الدِّينيَّة والمتعلِّق بالإصلاح الدِّيني ح ومجالاته وشروطه
وضوابطه وأهمِّ رجالاته وحركاته؛ وذلك كلُّه بشكلٍ مقارنٍ بين الأديان.
المعارف المسبقة المطلوبة: ●
معارف عامَّة متعلِّقة بتاريخ الأديان قديمِا وحديلِها.
محتوى المادة: ●
.1 مداخل اصطلاحيَّة مع بيان الفوارق بين الإصلاح والتجديد.
.2 ميادين الإصلاح الدِّيني.
.3 شروط الإصلاح الدِّيني وضوابطه.
.4 المصلحون الدِّينيُّون في العالم القديم.
.5 الإصلاح الدِّيني في اليهوديَّة.
.6 الحركات الإصلاحيَّة في اليهوديَّة.
.7 الإصلاح الدِّيني في المسيحيَّة.
.8 الحركات الإصلاحيَّة في المسيحيَّة.
.9 التجديد الدِّيني في الإسلام.
.11 الحركات الإصلاحيَّة في الإسلام.
أستاذ المقياس: الدكتور مسعود بودربالة
الإيمايل: messaoudb04@gmail.com
- Enseignant: messaoud bouderbala
سنتناول في هذا المقرر أحكام القراءة عند الإمام نافع المدني (ت169هـ)
براوييه: الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد المصري (ت197هـ) الملقب بورش لشدّة بياضه من طريق أبي يعقوب الأزرق (ت240هـ)، والإمام أبي موسى عيسى بن مينا المدني (ت220هـ) معلّم العربية الملقب بقالون لجودة قراءته من طريق أبي نشيط (ت258هـ)، وسيكون معتمدنا على منظومة الإمام أبي الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد بن الحسين الرباطي المعروف بابن بري (ت731هـ) والموسومة بـــ "الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع" وشروحها المتاحة، ومن أهمّها شرح مفتي المالكية وشيخ قراء جامع الزيتونة الشيخ إبراهيم المارغني (ت1349هـ).
مفردات المادة: من باب الفتح والإمالة إلى باب الفرشيات.
- مطبق: أ. صاولة عبد الرؤوف
يتناول مقرر الوحي و النبوة ضبط مفاهيم أساسية منها :
حقيقة الوحي ، مفهومه لغة و اصطلاحا .
مفهوم النبؤة ، لغة و اصطلاحا .
و يتضمن كذلك المبررات العقلية و الواقعية و الحاجية و المصلحية و الضرورة الإنسانية لوجود نبوة تحمل رسالة من الله إلى الإنسان ، يبلغ فيها مراد الله و تُبين الواجبات الملقات على الإنسان بإعتباره مخلوق مُكلف يحمل رسالة و أمانة عُظمة .
كما يتضمن أيضا نماذج من الإنحرافات العقلية الشاذة عن الرسالة التي يحملها هذا الوحي و يُبلغها أناس مصطفون من الله ،و هو ما تطلب تضمين هذا المقياس أيضا المواقف المدافعة عن هذا الوحي ضد أصحاب العقول الشاذة التي تنكرت للوحي و الأنبياء .
يتناول المقرر الدراسي مقياس أديان الهند ، وهو موضوع مهم في الدراسات الدينية المقارنة لتميزه بخاصية تعويد الباحث على التواصل مع الشعوب والمجتمعات المختلفة دينيا وفكريا ، وعلى اختلاف اللغة ، والثقافة ، وحتى التماهي في البعد الجغرافي لطبيعة الإسلام الذي لا يعرف حدودا أمام مسألة التعايش والتعارف كونها طبيعة في الإنسان ( يا لأيها النس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) وهذه الميزة التي اتصف بها الإسلام مكنت انسيابه داخل المجتمعات على اختلافها ، لهذا يمكن القول أن أهم ما تهدف إليه المادة هو :
- تعليم الدارس ضرورة الإنفتاح على المعتقدات والأفكار والمذاهب دون الذوبان فيها بالحفاظ على المقومات الأساسية للإسلام خاصة عقيدة التوحيد التي تحصن المسلم .
- فتح آفاق البحث أمام الطلاب لمعرفة طبيعة هذه الديانات ، تاريخ النشلأة ، لأهم المعتقدات ، أهم الشخصيات المؤسسة لها ، نصوصها المقدسة ودرجة موثوقيتها ، ومقارنتها مع الدين الإسلامي .
- كشف مواضع الزلل والإنحراف في هذه الديانات والأسباب المباشرة وغير المباشرة وأثر العوامل التاريخية المساعدة على ذلك .
- الحكم على هذه الديانلت بكل موضوعية بناء على نتائج مستنبطة من مقدمات صحيحة أساسها البحث النزيه المدعم بالأدلة ، لتدريب الباحث على طرق البحث السليمة واكتساب مهارة التفكير السليم ..
- Enseignant: karima bendjaballah