مادة: الاقتصاد الجزئي2

الفئة المستهدفة: السنة الأولى جذع مشترك علوم اقصادية والتسيير والعلوم التجارية

الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

المعامل: 2

الأرصدة: 4

كيفية التقييم:  60 % امتحان 40% تقييم مستمر

وصف المادة:

بعد التعرف على سلوك المستهلك في الاقتصاد الجزئي 1، يعنى القسم الثاني من المادة: الاقتصاد الجزئي2 ، بدراسة وتحليل سلوك المنتج (مؤسسة ) في سعيه لاستغلال موارده المحدودة (عناصر الإنتاج ) من أجل تحقيق أكبر إنتاج وأعظم ربح، ويكون التحليل من جانبين:  الفني من خلال دراسة دوال الإنتاج ، والاقتصادي من خلال دراسة دالة التكاليف ، خلال الفترة الزمنية القصيرة ثم الطويلة،  ونستعين في  ذلك  بالأدوات الرياضية للوصول إلى التوليفات المثلى من عناصر الإنتاج.

كما نتعرف من خلال هذه المادة على مختلف انواع الأسواق  (سوق المنافسة التامة ، سوق الاحتكار المطلق، سوق احتكار القلة...)وكيفية توازنها