اسم المادة: الصحافة الاستقصائية          الرصيد: 5               المعامل: 2

- أهداف التعليم: ) ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة

أسطر على الأكثر (

- تعريف الطالب بأهمية الصحافة الاستقصائية ودورها في المجتمع

- تمكين الطالب من معرفة خصائص ومهارات ممارسة الصحافة الاستقصائية

- المعارف المسبقة المطلوبة : ) وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا

التعليم، سطرين على الأكثر(.

الإلمام بما يلي : وظائف الصحافة في المجتمع الأنظمة الصحفية الأنواع الصحفية تشريعات – – -

وأخلاقيات الإعلام استخدام الحاسب الآلي وشبكات الاتصال في البحث عن المعلومات. –

- محتوى المادة: ) إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب (

مفهوم الصحافة الاستقصائية

.1 نشأة الصحافة الاستقصائية

.2 أهمية الصحافة الاستقصائية

.3 معايير الصحافة الاستقصائية

.4 أسباب تزايد الاعتماد عليها

.5 أدوات إنجازها

.6 مصادر معلومات الصحافة الاستقصائية

.7 اشكال تحريرها

.8 الصحافة الاستقصائية في الدول الفرانكفونية

.9 الصحافة الاستقصائية في الدول الأنجلوساكسونية

.11 الصحافة الاستقصائية في الدول العربية ) شبكة أريج (

.11 الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين

.12 اخلاقيات الصحافة الاستقصائية

.13 معوقات الصحافة الاستقصائية

.14 عوامل تطوير الصحافة الاستقصائية في الجزائر

- الأعمال الشخصية للطالب) حصص الأعمال الموجهة( : يكلف كل طالب بإنجاز ومناقشة بحث له علاقة

مباشرة بالمحاور السابقة للمحاضرات لتعميق معارفه.

- طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ) يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين (

مراقبة مستمرة + امتحان