صورةphoto  




مادة: فقه اللغة

أستاذ المادة: خالد لصحب

الرصيد:04

المعامل:02

وحدة التعليم: أساسية
السدلسي: الثاني
الفئة المستهدفة:طلبة السنة الأولى جذع مشترك/لغة و أدب عربي
الحجم الساعي: ستة أسابيع(06)
الجدول الزمني:ساعة واحدة كل أسبوع
المعارف المسبقة المطلوبة:

أن يكون الطالب على دراية سطحية ببعض قضايا فقه اللغة مثل القضايا الصرفية(الأبنية والأوزان)، وقضايا علم المفردات مثل(الترادف، المشترك اللفظي، التضاد)، و قضايا علم النحو مثل(الإعراب وبناء الكلمة في العربية)...

أهداف التعليم:
  1. أن يدرك المتعلم مليا كون فقه اللغة علما عربيا خالصا نشأ كغيره من علوم اللغة  خدمة للقرآن الكريم المنزّل باللسان العربي.
  1. اختلاف فقه اللغة عند العرب عن تلك العلوم الغربية مثل الفيلولوجيا(philology)، وعلم اللغة(linguistique).
  1. تعرف المتعلم على قضايا لغوية تمسّ فقه اللغة في كامل مستويات العربية من نحو و صرف و مفردات و دلالة، وصوت.

  1. أن يتعامل المتعلم مع النّصوص العربية؛ شرعية كانت أم إنسانية وهو يدرك تركيبتها النحوية والصرفية والدلالية والصوتية، ها حتى يكون فقيها باللغة التي يتعاطى معها إن في النصوص الشرعية(القرآن والحديث)، أو الإنسانية(عادية أو فنية إبداعية).


نظام التقييم:

  • التقييم القبلي:يكون في بداية كل درس؛ و يتم عن طريق طرح أسئلة على المتعلمين بهدف اختبار معارفهم السابقة.

  • التقييم النهائي:يتم عقد امتحان كتابي في نهاية السّداسي الثاني، ويكون حول مواضيع الدروس المقدّمة بشروحاتها و تعليقاتها، وأثناء صياغة الأسئلة نشير إلى أننا لا نغفل الفروق الفردية، بل ستتنوّع بين الخاضعة للحفظ، والفهم، والقدرة على التحليل الدقيق والاستنتاج العميق، هذا حتى يتمكّن الطلبة جميعهم من الإجابة  و أخذ درجاتهم التي يستحقونها.

البريد الإلكتروني:lashabkhaled25@gmail.com