بسم الله الرحمان الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وصف المقياس :

شهد المجتمع الإنساني خلال السنوات الماضية طفرة غير مسبوقة في نمو وتطور وسائل الإعلام

والاتصال، ويمكن أن نطلق على هذا العصر عصر تكنولوجيا الإعلام والاتصال بامتياز؛ ما جعل من

الحدود الجغر افية تتلاش ى ومن المسافات تتقارب. وقد غيرت وسائل الاتصال الحديثة ا لعالم إلى قرية

صغيرة، يعرف سكانها كل ما يجري في أرجائها المختلفة ويتابعونه لحظة بلحظة، لذا اهتم كثير من علماء

الاجتماع المعاصرين بدراسة قضية الإعلام والاتصال ورصد أبرز ملامحها و كشف كافة أبعادها و مؤثراتها

على فاعلي المجتمع الذين يتلقون أخبارا و أفكارا يتأث رون بها وتشكل وعيهم وشخصيتهم الأساسي ة 1، ومن

بين هؤلاء العلماء؛ روبرت ميرتون و بول لازرفيلد وشارلز و ايت و ولبر شرام وغيرهم 2. وللتعرف أكثر على هذه

العلاقة التأثيرية بين الإعلام والمجتمع، ستسمح دروس مقياس علم الاجتماع الإعلامي الموجه ل طلبة السنة

الأولى ماست ر تخصص )إعلام/دعوة ( بأن نسلط الضوء على عدد من المفردات التي ستمكن الطالب من

استيعاب المقياس. وتهدف الأستاذة من خلال هذه المادة العلمية تعريف الطلبة بماهية علم الاجتماع

الإعلامي ودور الإعلام وتأثيره في تكوين الآراء والاتجاهات حول قضايا المجتمع كافة؛ حيث تلعب وسائل

الإعلام ومؤسساته المختلفة دورا هاما في هذا السياق، فهي ترسخ أفكارا وتشكل ثقافة وأساليب حياة

وتفكير تكون ذات تأثير ايجابي أو سلبي؛ حسب مضمون القيم والمعايير التي تحملها والتي تحاول إيصالها

للمتلقين، لضمان تبنيهم لأفكار ومعتقدات معينة؛ مثل القيم والمعايير الاجتماعية والاتجاهات السياسية،

و اقتناء سلع واختيار خدمات دون الأخرى ....إلخ. بطريقة أكثر تفصيلا يستهدف المقياس تحديد جملة من

المفاهيم المفتاحية لفهم الموضوع؛ وذلك بالتعرف على مجموعة من المفاهيم المؤثثة لتخصص علم

الاجتماع الإعلام، أيضا الاطلاع على أهمية علم اجتماع الإعلام والاتصال، وكذا إسهام ابن خلدون من

منظور علم الاجتماع الإعلامي، كذلك على أهداف هذا التخصص وعلاقته بالعلوم الأخرى، ثم مناهج

البحث في هذا التخصص ونشأة علم الاجتماع الإعلامي ومراحل تطوره، أيضا المسؤولية الاجتماعية

لوسائل الإعلام، فالوظائف الاجتماعية للإعلام، ثم مظاهر قوة الإعلام في المجتمعات المعاصرة، وأخيرا

تناول النظريات الاجتماعية المفسرة للإعلام والاتصال السيكولوجيةمنها والسوسيولوجية .

ملاحظة: يجد الطلبة إضافة للدروس رو ابط لبعض المحاضرات والمقالات التي تعينهم على التعمق أكثر في

فهم الموضوع.

1 اللفظ مستوحى من المفهوم الأنثروبولوجي "الشخصية الأساسية " لرالف لينتون وأبراهام كاردينر.

2 حسن أبو زيد، علم اجتماع الإعلام، جامعة الملك فيصل. نقلا عن مرجعي:

فاطمة القليني ومحمد شومان، الاتصال الجماهيري، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2004 .

أحمد النكلاوي، المدخل السوسيولوجي للإعلام، مكتبة نهضة الشرق، القاهرة، 1977 .