يتناول هذا المقرر اقتصاديات وسائل الإعلام من حيث مفهومها وتاريخ تطور البحث فيها وتالعوامل التي أدت إلى تأخر الدراسات الاقتصادية لوسائل الإعلام. كمايتناول مناهج واتجاهات البحث في اقتصاديات وسائل الإعلام مبينا الطبيعة الاقتصادية للمؤسسة الإعلامية والمنطق الصناعي للمنتوج الإعلامي . كما يتناول اقتصاديات الإعلام في ظل الإعلام االتقليدي والإعلام الجديد مبينا أوجه التشابه والاختلاف من حيث طبيعة المنتج الإعلامي والتحديات التي تواجه هذين النوعين من الإعلام .

يحاول هذا المقرر بيان العلاقة بين نمط الملكية وطبيعة النظام الاقتصادي والسياسي على الصناعة الإعلامية. إلى جانب تقديم المصطلح الاقتصادي عموما وبيان ارتباطه بالمؤسسة الإعلامية من حيث التمويل والتسيير والإدارة الخ.