المذكرة البيداغوجية
علم اجتماع المعرفة
إعداد: عمار قاسمي
أولا: مدخل عام إلى علم الاجتماع
1. الفكر الاجتماعي عند الشعوب القديمة
1.1. ضرورة التمييز بين علم الاجتماع والفكر الاجتماعي، والصور والأبنية الاجتماعية
1.1.1.علم الاجتماع
1.1. 2.الفكر الاجتماعي
1.1. 3.الصور والأبنية الاجتماعي
1. 2. التفكير الاجتماعي في حضارة وادي الرافدين (العراق القديم)
1. 2. 1. نظام الحكم وتأثيره على التركيب الاجتماعي
1.الطبقة الحاكمة
أ. الفئة الدينيةب. الفئة البيروقراطية
ج. الفئة العسكرية
2.
الطبقة المحكومة
1.
2. 2.الأسرة والتشريع الاجتماعي
1. 3. التفكير الاجتماعي في حضارة وادي النيل
1. 3. 1.نظام الحكم وتأثيره على التركيب الاجتماعي
1.
3. 2.الأسرة والتشريع الاجتماعي
1. 4. التفكير الاجتماعي في المرحلة الفلسفية
1.
4. 1.المرحلة الفلسفية المعيارية
1. 4. 1. 4.الفكر الاجتماعي المدرسة الرواقية
1. 5. الفكر الاجتماعي في ظل الحضارة الرومانية
1.
5. 1. الفكر الاجتماعي عند شيشرون (107-43) ق م
1. 5. 2.الفكر الاجتماعي عن سنيكا (ت:66م)
2.الفكر الاجتماعي فيما سمي بالعصر الوسيط.
2.
1.أثر الديانة المسيحية في الفكر الاجتماعي (نماذج مختارة)
3.ظهور مصطلح علم الاجتماع الميلاد والنشأة والمسار والمآل
أ. النشأة: تجربة ابن خلدون تشكل الإرهاصات والمقدمات الأولى لعم الاجتماع (علم العمران البشري)
- ظهور مصطلح علم الاجتماع أوغست كونت
ب. تطور علم الاجتماع: ذكر نماذج (دوركايم، كارل ماركس، سبنسر، داروين..)
ثانيا: علم الاجتماع المعرفة
1. علاقة علم الاجتماع بالمعرفة
2. نظرية المعرفة وعلم الاجتماع المعرفة
3. علم اجتماع المعرفة مفهومه وموضوعه
4. نشأة وتطور علم اجتماع المعرفة
5. الإسهامات العربية المبكرة في علم اجتماع المعرفة: وهنا يتم تفصيل تجربة ابن خلدون
6. تطورات علم اجتماع المعرفة في الفكر الغربي: حيث أن أغلب رواد علم الاجتماع كانوا من المؤسسين لعلم اجتماع المعرفة: مثل كونت ودوركايم وماركس... ونضيف إلى هؤلاء من كان لهم الفضل في تطوير هذا العلم مثل: ماكس شيلر، ماكس فيبر، كارل مانهايم، جورج جورج غورفيتش
7. خلاصة وتقييم لهؤلاء الرواد في علم اجتماع المعرفة.
كارل ماركس: علاقة البناء الفوقي بالبناء التحتي، علاقة الأفكار بعلاقات الإنتاج، "ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم، بل بالعكس فإن وجودهم المجتمعي هو الذي يحدد وعيهم"
ماكس فيبر: من خلال دراسته في علم الاجتماع الديني، حيث بين علاقة البروتستانتية بالرأسمالية، وعلاقة الكونفشيوسية بطبقة المتعلمين البيروقراطيين في الصين القديمة.
- معلم: ammar gasmi