يستطيع الطالب من خلال مقياس مناهج ومدارس التعرف كيفية اختيار موضوع البحث، وتحديد العنوان بدقة وكذا تحديد إشكالية الدراسة، ووضع الفروض وتحديد المفاهيم، معرفة اختيار أدوات البحث العلمي، والتعرف على أهم المناهج العلمية وكيفية استخدامها، كالمنهج التاريخي والمنهج الوصفي، منهج دراسة حالة والمنهج المسحي، ومنهج تحليل مضمون، وأما السداسي الثاني فيتعرف الطالب على أهم المدارس الكبرى والمتمثلة في المدرسة الإسلامية، المدرسة الوضعية، المدرسة الماركسية، المدرسة الوظيفية والمدرسة البنيوية.
نوع المادة محاضرة + أعمال موجهة
نوع التقييم: يقيم الطلبة تقييما مستمرا على مدار السداسيين من خلال البحوث المقدمة ومدى فاعلية الطلبة والمشاركة في حصة الأعمال الموجهة، ويتم تقييمهم بامتحان رسمي في آخر السداسي ضمن الامتحانات الرسمية.