تعتبر المنهجية مقياس من المقاييس المهمة لطلبة الجذع المشترك باعتبارها الأداة التي تمكنهم من تصنيف أعمالهم وبحوثهم ودراساتهم وتعلم طرقها وأساليبها من الضرورات الحتمية لطلبة الجامعة و الباحثين عموما ونخص منهم طلبة العلوم الإسلامية ذلك أن قدرة الطالب على استخراج المعلومات من المراجع و المصادر المختلفة تتكون تدريجيا من خلال تعلم الطرق الأولوية و الوسائل الناجحة عن ذلك بالاضافة إلى أنه في هذا المقياس سيتعلم القدرة على كيفية وضع خطة لبحوثه وكيف يستطيع التنقيب عن الدراسات السابقة في أي موضوع يود البحث فيه و يستطيع أن يحدد المنهج الماسب لدراسته ناهيك عن قدرات الاقتباس و التهميش التي تمكنه من خوض مجال البحوث العلمية والطرائق الأكاديمية فتؤهله لكتابة بحث ناجح.