تم تدريس المحور الأول في السداسي الأول  للمقرر الدراسي  الخاص بفقه العبادات وتعرّف الطلبة على الأحكام الفقهية المتعلقة بالطهارة والصلاة، وفي هذا السداسي سيتعرف الطلبة على الأحكام الفقهية الخاصة بالمحور الثاني لفقه العبادات المتعلق بالزكاة وأحكامها، ثم المحور الثالث المتعلق بأحكام الصيام، ثم المحور الرابع ويتعلق بالحج وأحكامه، وتتلخص المفاهيم الأساسية لهذه المحاور كتالتالي:

الزكاة في الشرع: هي حق واجب في مال مخصوص، لطائفة مخصوصة، في وقت مخصوص، وبشروط مخصوصة. فهي ركن من أركان الإسلام، وعبادة إلا أنها ليست عبادة محضة بل هي حق معلوم لأصناف ثمانية ذكرهم الله في كتابه، وليست هبة ولا تبرعا ولا تكرما، وفي أموال محددة وليست في كل مال، وبشروط معينة في الشرع من بلوغ النصاب وحولان الحول، والنماء، وغيرها من الشروط...

الصوم في الشرع: إمساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية. وهو ركن من أركان الإسلام وعبادة محضة بدنية كالصلاة بين العبد وخالقه، لا يصح إلا بتوفر أركانه وشروطه، كما له سنن ومندوبات، وفيه مكروهات ومبطلات، كما فيه جائزات ومفسدات، وقد يعفى منه أفراد ولكن تترتب عليهم أحكام كالجوابر لما حل به من الإخلال كترتب القضاء والكفارة والفدية وما يتعلق بها من أحكام.

الحج في الشرع: قصد بيت الله الحرام والتوجه له بنية فعل النسك المشروع، وهو عبادة مالية وبدنية لها مواقيت زمانية ومكانية، ولها أركان أربعة لا يجبرها الدم، كما لها واجبات تجبر بالدم عند الإخلال بها، وهي إما واجبات مستقلة خاصة بالحج نفسه، أو واجبات مندرجة تحت الأركان، والحج له شروط يجب توفرها في كل ذلك، كما له سنن ومندوبات، وله مكروهات ومفسدات لها أحكام تجبر بها. وكل ذلك وفق المذهب المالكي، تقريبا للطالب من مرجعيته الفقهية المذهبية.