يهدف هذا المقياس دراسات جمهور وسائل الإعلام الموجه لطلبة السنة ثانية ماستر تخصص دعوة وإعلام إلى:

تعليم الطالب كيف يتعرف على الجمهور المختلف سواء اكان جمهور وسائل الاعلام او جمهور مسجدي باعتباره معيار

من معايير نجاح العملية الاتصالية، كما يتعرف الطالب على طرق قياسه واستبيان اهتماماته واذواقه ودوافعه واحتياجاته المختلفة

بهدف بناء رسالة إعلامية ذات تأثير وفعال.

ويتطرق هذا المقياس إلى التطور التاريخي لدراسات جمهور وسائل الإعلام مع التركيز على مفهوم جمهور وسائل الإعلام والمفاهيم المشابهة له للتمييز بينهم، بالإضافة إلى  تناول مختلف سمات وأنواع الجمهور ومراحل ونظريات تكوين الجمهور، مع التطرق في الأخير إلى المداخل الحديثة في دراسة جمهور وسائل الإعلام والمقاربات الكمية والنوعية في دراسة جمهور وسائل الإعلام