عنوان اللّيسانس: أدب عربي
السداسي: الرابع
الأستاذ المسؤول عن الوحدة التّعليمية الأساسية
الأستاذ المسؤول على المادّة: د/ نادية توهامي
المادة: علم النّحو 2 (محاضرة+أعمال موجّهة)
محتوى المادّة
السداسي الرابع: وحدة التّعليم الأساسية | مادّة: علم النّحو 2 | المعامل: 03 | الرصيد: 05 |
مفردات الأعمال الموجّهة | مفردات المحاضرة | رقم |
المبتدأ والخبر: تطبيقات ... | الإسناد في الجملة الاسميّة | 01 |
حذف المسند، المسند إليه: تطبيقات ... | الحذف في الجملة الاسميّة | 02 |
كان وأخواتها - وما يعمل عملها | إلحاق النّواسخ بالجملة الاسميّة 1 | 03 |
إنّ وأخواتها - وما يعمل عملها | إلحاق النّواسخ بالجملة الاسميّة 2 | 04 |
ظنّ وأخواتها | إلحاق النّواسخ بالجملة الاسميّة 3 | 05 |
إعرابها ودلالاتها | أفعال المقاربة | 06 |
المجرور بحروف الجرّ، بالإضافة... | المجرورات: الأنواع والدّلالات | 07 |
معاني حروف العطف | حروف العطف: الأنواع والدّلالات | 08 |
أنواع المعارف | التّعريف والتّنكير | 09 |
أسماء الإشارة | الأسماء المبهمة1 | 10 |
الأسماء الموصولة | الأسماء المبهمة2 | 11 |
إعراب الصفة والبدل والتّوكيد ... | التّوابع | 12 |
حروفه وإعرابه | أسلوب النّداء | 13 |
الجمل التي لها محلّ من الإعراب | أنواع الجمل 1 | 14 |
الجمل التي ليس لها محلّ من الإعراب | أنواع الجمل 2 | 15 |
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
1. فاضل الساقي، أقسام الكلام العربي بين الشكل والوظيفة
2. محمد حماسة عبد اللّطيف، العلامة الإعرابية في الجملة بين القديم والحديث
3. إبراهيم مصطفى، إحياء النّحو
4. تمّام حسان، الخلاصة النّحوية
5. مهدي المخزومي، في النّحو العربي؛ نقد وتوجيه
6. سيبويه، الكتاب
7. محمد حماسة عبد اللّطيف، في بناء الجملة العربية
8. محمد حماسة عبد اللّطيف، العلامة الإعرابية في الجملة بين القديم والحديث
9. مصطفى بن حمزة، نظرية العامل في النّحو العربي
10. مصطفى الغلاييني، جامع الدّروس العربية
11. رضي الدّين الإستراباذي ، شرح كافية ابن الحاجب
1. ابن هشام الأنصاري، مغني اللّبيب عن كتب الأعاريب، تحقيق مازن المبارك ومحمّد علي حمد الله وسعيد الأفغاني
12. محمّد نجيب اللّبدي، معجم المصطلحات النّحوية والصرفية
13. حسني عبد الجليل يوسف، إعراب النّص؛ دراسةٌ في الجمل التي لا محلّ لها من الإعراب
14. اليزيد بلعمش، الجمل التي لا محلّ لها من الإعراب ووظائفها الإبلاغية؛ الجملة الاعتراضية،الجملة التّفسيرية وجملة الصلة
15. الخطييب البغدادي، الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة
16. علي كنعان بشير، ظاهرة الإسناد في الجملة العربية
17. سامي بن علي الكندي، الجمل التي لها محلٌّ من الإعراب
- Teacher: nadia touhami
- Teacher: MERIEM BOUAFIA
أعمال موجهة + محاضرة
محاضرة01: مدخل
المدرسة
الحلقة
النظرية
تحديد الفروق الدقيقة بين كل من المدرسة و الحلقة و النظرية
محاظرة 02: لسانيات دوسوسير
حياة فرديناند دوسوسير ( العالم اللغوي السويسري )
المفاهيم اللسانية عند دو سوسير ( الثنائيات اللغوية)
اللغة و الكلام / العلامة اللغوية / التزامنية و الزمنية / العلاقات الاستبدالية و التراتبية/ النظام .
كتاب محاضرات في اللسانيات العامة ( دوسوسير)
- Teacher: souad hemiti
دروس مظاهر الحداثة في الأدب المعاصر موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر، تخصص أدب عربي حديث ومعاصر، وتهدف مفردات هذه المادة إلى تحقيق جملة من الأهداف أهمها:
1- أن يصبح الطالب قادرا على معرفة مصطلح الحداثة وحدوده في المفهوم الغربي والعربي.
2- أن يتمكن من معرفة الفرق بين الحداثة والمعاصرة.
3- أن يتمكن من الوقوف على مظاهر الحداثة في الأدب العربي المعاصر.
4- أن يتمكن الطالب من الوقوف على تقاطعات الحداثة مع مختلف المرجعيات ومنها المرجعية الغربية.
5- أن يتمكن الطالب من معرفة إشكالات الحداثة على مستوى الشعر والنثر.
6- أن يتعرف الطالب على جماليات النص الشعري الحديث.
7- أن يصل الطالب في نهاية الوحدة إلى معرفة مظاهر الحداثة المتجلية في النص العربي شعرا ونثرا.
وتتمثل مفردات المادة النظرية والتطبيقية في الآتي:المحاضرة الأولى: الحداثة: المفهوم والمصطلح.
المحاضرة الثانية: جذور الحداثة في الغرب.
المحاضرة الثالثة: المدارس الحداثية.
المحاضرة الرابعة: الحداثة العربية.
المحاضرة الخامسة: إشكالات الحداثة على مستوى الشعر والنثر.
المحاضرة السادسة: الحداثة وسؤال الهوية.
المحاضرة السابعة: الحداثة وجدل التراث.
المحاضرة الثامنة: الحداثة وخطاب الجسد.
المحاضرة التاسعة: الحداثة والدين.
المحاضرة العاشرة: مظاهر الحداثة.
المحاضرة الحادية عشر: تفجير اللغة.
المحاضرة الثانية عشر: الرمز والأسطورة.
المحاضرة الثالثة عشر: تهشيم الزمن.
المحاضرة الرابعة عشر: تلوين السرد وتحطيم مفهوم الشخصية باللاشخصية.
- Teacher: gadoum hamida