الجامعة:الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

الكلية:الآداب والحضارة الإسلامية

القسم:اللغة العربية

الفئة المستهدفة:طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية الفوج 2

المادة: لغة انجليزية

الرصيد:1

المعامل:1

الجدول الزمني: أعمال موجهة يوم الثلاثاء في الساعة 9:30-11:00 القاعة 15 بالجامعة

نوع الدروس:أعمال موجهة

الأستاذ:مروة رابحي

maroua.rabhi@gmail.com :البريد الإلكتروني

اسم الأستاذ: مروة رابحي 

اسم المقياس: لغة انجليزية اعمال موجهة

maroua.rabhi@gmail.com: البريد الالكتروني

المستوى: سنة ثانية ليسانس

التخصص: دراسات أدبية

المعامل:1 

الرصيد: 1

الاهداف: من المقرر الدراسي: التعرف على مختلف الدروس في قواعد اللغة الانجليزية لتنمية معارف الطلبة وتحسين مستواهم في اللغة الانجليزية

المعلومات السابقة المكتسبة: من المكتسبات السابقة للطلبة معرفتهم للافعال،الصفات ، الازمنة وتركيبة الجمل

طريقة التقييم:عن طريق نشاطات تنشىء عقب كل درس وعن طريق امتحان عن بعد و امتحان كتابي




الشعرة العربية

    الشعرية؛ علم يبحث عن الجمالية بين عناصر الخطاب اللغوي في مختلف المستويات: الصوتية والتركيبة والدلالية وغيرها من المستويات الأخرى، وهي علم يتصف بشمول مباحثه، وتداخل علاقاتها من علوم أخرى، وينقسم الحديث عن الشعرية إلى قسمين: القسم الأول يتناول الشعرية في التراث العربي القديم، انطلاقا من الأصول الفلسفية للشعرية العربية عند كل من: الفارابي، وابن سينا وابن رشد، ثم الأصول النظرية للعلم عند كل من الجاحظ وابن سلام الجمحي وابن قتيبة، وابن طباطبا، وقدامة ابن جعفر، والعسكري وابن قتيبة، ثم تأصيل لقضايا الشعرية في النقد العربي القديم عند كل من الآمدي في (الموازنة)، القاضي الجرجاني في (الوساطة)، المرزوقي في (عمود الشعر)، وعبد القاهر الجرجاني في (نظرية النظم).

لينتقل الحديث عن قضايا الشعرية في النقد العربي الحديث عند كل من نازك الملائكة، أدونيس، كمال أبو ذيب، صلاح فضل، محمد مفتاح، سامي سويدان، وهذا القسم يتناوله الطالب في السنة الثانية ليسانس، يتعرف على المصطلح ويحاول التعامل مع إجراءاته التحليلية.










مادة: مدخل إلى الآداب العالمية.

السداسي الرابع

عنوان الليسانس: الأدب العربي

المعامل:02

الفئة المستهدفة: سنة ثانية ليسانس، دراسات أدبية/لغوية

أستاذ المادة: د/ابتسام بوطي

البريد الالكتروني: ibtissembouti84@gmail.com

الأهداف المرجوة آخر السداسي:

-أن يتعرف المتعلم على التراث الفكري الذي خلّفه الإنسان القديم.

-أن يتعرف الطالب على حضارات الأمم السابقة وذلك عبر ما خلفته من ملاحم وأساطير. 

 -أن يطلع الطالب على الآداب العالمية الشرقية والغربية.

-أن يكون ملما بمجموعة من الآداب الغربية (تاريخها، أهم أعلامها، وأهم ما أنتج في أدبها...)

-أن يكون قادرا على تمييز الأعمال العالمية وذلك بقراءة مجموعة من النصوص الأدبية العالمية