يُعتبرُ تخريج الفروع على الأصول من أهمّ المسالك التي تُتَّبع في بيان أحكام الوقائع المستجدة واللامتناهية عبر الأزمنة والعصور، وربط الفروع الفقهية الموجودة والمنصوصة عن الأئمة بأصولهم وقواعدهم؛ تأصيلا للأحكام الفقهية، وبيانا لأحد أسباب اختلاف الفقهاء.
ويساعد تطبيق مقياس تخريج الفروع على الأصول طلبة السنة أولى ماستر شريعة وقانون ، على معرفة :

-معرفة مفهوم التخريج 

-توضيح مفهوم الفروع 

-بيان مفهوم الأصول 

-بيان أنواع التخريج عند الفقهاء والأصوليين 

-شرح خطوات عملية لكيفية تخريج الفروع على الأصول 

تتحدد محاورمقاصد الشريعة الاسلامية  هذا السداسي في التشكل المعرفي لها من خلال جهود العلماء قديما وحديثا في تتبع معالم هذا العلم تأسيسا وتأكيدا؛ حيث تتبعنا في ذلك نماذج شامخة رسخت جهودها المعتبرة معالم هذا العلم بعد أن كانت مباحثه متناثرة متشعبة في بطون كتب أصول الفقه

المقياس يحدد الفكر المقاصدي من خلال بيان قواعده وفوائده وتتبع لجهود اعلام أجلاء في ترسيخ ذلك (نجم الدين الطوفي، ولي الله الدهلوي، محمد الطاهر بن عاشور،عبد المجيد النجار، جمال الدين عطية، طه جابر العلواني....) بأبعاد جديدة تأخذ في الحسبان مدى التطور العام في الحياة المعاصرة في شتى المجالات ومحاولة لتفعيل المقاصد في هذا الواقع واستثمار مباحثها...

المقياس موجه لطلبة السنة الأولى ماستر، ومن أهم أهدافه:

- التأسيس العملي لعلم المقاصد بعد أن تم التاسيس النظري لها  خلال السداسي الأول.

- التعامل المباشر مع جهود العلماء من خلال ما كتبه هؤلاء واستعمال ملكة التحليل والتقويم.

-اكتشاف الأبعاد الجديدة لعلم المقاصد من خلال التحديات المعاصرة للواقع وما افرزه من وقائع تستدعي النظر المقاصدي ف كل ما يجد .....والدواعي لذلك في واقعنا أكثر إذ نحن في أمس الحاجة إلى النظر السديد الذي يقوم على الجمع بين أدلة الشريعة.

- التعامل مع الأدلة الكلية والأدلة الجزئية في محاولة فهم طريقة الجمع بينهما في الإطار المقاصدي 

-تكوين الطالب العلمي  المتخصص وتدريبه على استيعاب القضايا الكلية والجزئية....

تتحدد محاورمقاصد الشريعة الاسلامية  هذا السداسي في التشكل المعرفي لها من خلال جهود العلماء قديما وحديثا في تتبع معالم هذا العلم تأسيسا وتأكيدا؛ حيث تتبعنا في ذلك نماذج شامخة رسخت جهودها المعتبرة معالم هذا العلم بعد أن كانت مباحثه متناثرة متشعبة في بطون كتب أصول الفقه

المقياس يحدد الفكر المقاصدي من خلال بيان قواعده وفوائده وتتبع لجهود اعلام أجلاء في ترسيخ ذلك (نجم الدين الطوفي، ولي الله الدهلوي، محمد الطاهر بن عاشور،عبد المجيد النجار، جمال الدين عطية، طه جابر العلواني....) بأبعاد جديدة تأخذ في الحسبان مدى التطور العام في الحياة المعاصرة في شتى المجالات ومحاولة لتفعيل المقاصد في هذا الواقع واستثمار مباحثها...

المقياس موجه لطلبة السنة الأولى ماستر، ومن أهم أهدافه:

- التأسيس العملي لعلم المقاصد بعد أن تم التاسيس النظري لها  خلال السداسي الأول.

- التعامل المباشر مع جهود العلماء من خلال ما كتبه هؤلاء واستعمال ملكة التحليل والتقويم.

-اكتشاف الأبعاد الجديدة لعلم المقاصد من خلال التحديات المعاصرة للواقع وما افرزه من وقائع تستدعي النظر المقاصدي ف كل ما يجد .....والدواعي لذلك في واقعنا أكثر إذ نحن في أمس الحاجة إلى النظر السديد الذي يقوم على الجمع بين أدلة الشريعة.

- التعامل مع الأدلة الكلية والأدلة الجزئية في محاولة فهم طريقة الجمع بينهما في الإطار المقاصدي 

-تكوين الطالب العلمي  المتخصص وتدريبه على استيعاب القضايا الكلية والجزئية....