جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية- قسنطينة

كلية أصول الدين

قسم العقيدة ومقارنة الأديان 

عنوان الماستر: مقارنة الأديان

السداسي: الثالث 2023- 2024

اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية

اسم المادة: الحركات الإصلاحية في الأديان

الرصيد: 02

المعامل: 01

أهداف التعليم: ●

وقوف الطالب على جزء من تاريخ الظاهرة الدِّينيَّة والمتعلِّق بالإصلاح الدِّيني ح ومجالاته وشروطه

وضوابطه وأهمِّ رجالاته وحركاته؛ وذلك كلُّه بشكلٍ مقارنٍ بين الأديان.

المعارف المسبقة المطلوبة: ●

معارف عامَّة متعلِّقة بتاريخ الأديان قديمِا وحديلِها.

محتوى المادة: ●

.1 مداخل اصطلاحيَّة مع بيان الفوارق بين الإصلاح والتجديد.

.2 ميادين الإصلاح الدِّيني.

.3 شروط الإصلاح الدِّيني وضوابطه.

.4 المصلحون الدِّينيُّون في العالم القديم.

.5 الإصلاح الدِّيني في اليهوديَّة.

.6 الحركات الإصلاحيَّة في اليهوديَّة.

.7 الإصلاح الدِّيني في المسيحيَّة.

.8 الحركات الإصلاحيَّة في المسيحيَّة.

.9 التجديد الدِّيني في الإسلام.

.11 الحركات الإصلاحيَّة في الإسلام.

  أستاذ المقياس: الدكتور مسعود بودربالة

 الإيمايل:  messaoudb04@gmail.com



جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - قسنطينة
كلية أصول الدين
قسم العقيدة ومقارنة الأدين

عنوان الماستر: مقارنة الأديان

السداسي: الثالث
اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية
اسم المادة: المناهج الأنثروبولوجيَّة في دراسة
الرصيد: 03
المعامل: 02
أهداف التعليم: ●
وقوف الطالب على توظيف البحح والد ا رسة الأنلروبولوجيَّة في د ا رسة الأديان المقارنة.
المعارف المسبقة المطلوبة: ●
معارف ابتدائيَّة متعلِّقة بالأنلروبولوجياح والديانات القديمةح وأساسيات الظاهرة الدِّينيَّة.
محتوى المادة: ●
أ التعريف بالأنلروبولوجيا -
مفهوم الأنلروبولوجيا وطبيعتها وأهدافها –
نشأة الأنلروبولوجيا وتاريخها. –
مجالات - الأنلروبولوجيا و فروعها و علاقتها بالعلوم الأخرى.
ب- الاتجاهات المعاصرة لد ا رسة الأنلروبولوجيا
- الاتجاه التاريخي
الاتجاه التاريخي - / التجزيئي
الاتجاه التاريخي/ النفسي -
الاتجاه البنائي/ الوظيفي -
ج مفهوم الأنلروبولوجيا الدينية -
د دور علماء الاجتماع والأنلروبولوجيا في نشأة علم مقارنة الأديان. -
هو آليات توظيف المعارف والتَّطبيقات الأنلروبولوجيَّة في د ا رسة الأديان. -
أ/ في الديانات البدائيَّة.
ب/ في الإسلام.
ج/ في المسيحيَّة.
طريقة التقييم: امتحان

    أستاذ المقياس: الدكتور مسعود بودربالة

الإيمايل: messaoudb04@gmail.com




سنتناول في هذا المقرر أحكام القراءة عند الإمام نافع المدني (ت169هـ)

براوييه: الإمام أبي سعيد عثمان بن سعيد المصري (ت197هـ) الملقب بورش لشدّة بياضه من طريق أبي يعقوب الأزرق (ت240هـ)، والإمام أبي موسى عيسى بن مينا المدني (ت220هـ) معلّم العربية الملقب بقالون لجودة قراءته من طريق أبي نشيط (ت258هـ)، وسيكون معتمدنا على منظومة الإمام أبي الحسن علي بن محمد بن علي بن محمد بن الحسين الرباطي المعروف بابن بري (ت731هـ) والموسومة بـــ "الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع" وشروحها المتاحة، ومن أهمّها شرح مفتي المالكية وشيخ قراء جامع الزيتونة الشيخ إبراهيم المارغني (ت1349هـ).

مفردات المادة: من باب الفتح والإمالة إلى باب الفرشيات.


يتناول مقرر الوحي و النبوة  ضبط مفاهيم أساسية منها  :

 حقيقة الوحي  ، مفهومه لغة و اصطلاحا .

مفهوم النبؤة ، لغة و اصطلاحا .

و يتضمن كذلك المبررات العقلية و الواقعية و الحاجية و المصلحية و الضرورة الإنسانية لوجود نبوة تحمل رسالة من الله إلى الإنسان  ، يبلغ فيها مراد الله و تُبين الواجبات الملقات على الإنسان بإعتباره مخلوق مُكلف  يحمل رسالة و أمانة عُظمة . 

كما يتضمن أيضا نماذج من الإنحرافات العقلية الشاذة عن الرسالة التي يحملها هذا الوحي و يُبلغها أناس مصطفون من الله ،و هو ما تطلب تضمين هذا المقياس أيضا المواقف المدافعة عن هذا الوحي ضد أصحاب العقول الشاذة التي تنكرت للوحي و  الأنبياء . 


 


Teacher: Boussaha Ahlem

 Email: a.boussaha@univ-emir.dz

Subject: English as a foreign language

Level: Master two

Secialty:  religion comparison

semester: the First semester

Cofficient: One

Credit: One

Evaluation method: continuous evaluation