تمهيد:
شهد الخطاب النقدي تحولات كبرى في العقود الأخيرة، ومَرَدُّ ذلك إلى تعدد النظريات النقدية وتبايُـنها، وكذا المناهج وآليات المقاربة التطبيقية، والسيميائيات من المناهج النقدية النسقية، التي جاءت بعد البنيوية، أخذت عنها، وتقاطعت معها، وخالفتها، في الكثير من آراء النقاد والدارسين ومواقفهم تجاه بعض قضايا الدرس السيميائي.
وحدة التعليم استكشافية المادة:
السيميائيات (محاضرة +أعمال موجهة) المعامل (2) الرصيد (03) رقم
الدرس محتوى
المادة 1 مفهوم السيمياء في
التراث العربي 2 ارهاصات السيميائية في
إرث الشكلانيين الروس. 3 التأسيس المصطلحي
للسميولوجيا من وجهة نظر فردينان دي سوسير. 4 السيميوطيقا وجبر
العلامات عند شارل سندرس بيرس. 5 أنظمة العلامات اللسانية
وغير اللسانية. 6 تلقي مصطلح السيميائية
في النقد العربي الحديث والمعاصر. 7 المناهج السيميائية /
سميولوجيا التواصل والدلالة. 8 مدرسة باريس السيميائية
/النظرية العاملية عند غريماس. 9 السيميائية التحليلية. 10 سيميائيات التعاضد
التأويلية. 11 السميولوجيا ونقد النقد. 12 سيمياية العناوين. 13 سيميائية الرسائل
البصرية. 14 سيميائية الصورة
الاشهارية.
- Teacher: loubna khecha
Semiotics is closely related to the contemporary
structural linguistic model, the foundations of which were laid by the Swiss
linguistic researcher (Ferdinand de Saussure 1838-1913 AD), who defined it in
his book lectures in general linguistics as: "The science that studies the
life of the sign within the social life", it is the science that is
interested in understanding all manifestations of human behavior, starting from
simple emotions through complex social rituals, and this scientist had the
favor of predicting science, and the step of establishing the term semiology,
as for his theories, was the basis on which the European semiotic schools
(semiology of communication and semantics, analytical semiology) and ways to
employ them, so the schools were diversified with multiple points of view, and
how to adopt the Saussuren model of the sign This lessons is aimed at the master level, specializing
in modern and contemporary Arabic literature, tagged with: semiotics lessons,
to bring the concepts of this science closer to the minds of students, and an
attempt to collect the parties of Science, which are lessons in which we tried
to adopt a vertical method in presenting the scientific material, collecting
concepts and simplifying them, and a horizontal: bringing concepts closer to the student, and removing
the confusion in dealing with science and its terminology-.
Expanding the student's understanding of the novelties
of contemporary critical knowledge, by sequencing its history and mentioning
its flags and their works. training the student in order to possess the mechanisms of semiotic
approach in reading literary texts, in order to deal with texts comfortably.
- Teacher: loubna khecha
استهلال
شهدت الدراسات النقدية اتساعا منهجيا منذ الفكر الحداثي إلى الآن، واكبت امتداد مسار تجريب الابداع الأدبي على اختلاف أنواعه وتمايز مبدعيه، وقد كان ظهور اللسانيات والدراسات البنيوية مهادا وأرضا خصبة لتنمو داخلها وبمحاذاتها مناهج أخرى كالأسلوبية والسيميائية والشعرية.
ويتصل البحث في الشعرية (poetic) عموما بإبراز هدف أساسي يتمثل في الوظيفـة الجمالية للنص الأدبي، أو بتعبير آخر تحديد مصوغات أدبيته، وشروطها الفنية، والكيفية التي تجعل من رسالته اللغوية عملا فنيا، ووفقا لهذه الرؤية انشغلت الشعرية المعاصرة باستخلاص الخصائص النوعية ومعرفة القوانين العامة التي تنظم ولادة النوع الأدبي، وهو ما يميز عملها بوصفها مقاربة عميقـة لـلأدب تفرز بنياته من داخله بطريقة مجردة وموضوعية، بحيث ينصب جهد البـاحث على إبراز المقومات التي تجعل الكتابة شعرا أو نثرا عـمـلا أدبيا يستحق أن يعامل على أنه إبداع جمالي متميز وليس مجرد كتابة.
ونجمل محاور الشعرية في الجدول الموالي:
وحدة التعليم منهجية المادة:
الشعرية (محاضرة + تطبيق) المعامل (2) الرصيد (03) رقم
الدرس محتوى
المادة 1 مفهوم الشعرية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب. 2 الشعرية في النقد الغربي المعاصر [تاريخ الشعرية –قراءة في
المصطلح] 3 شعرية السرد –البويطيقا الجديدة 4 الشعريات التداولية -شعرية التأويل 5 الشعرية والنقد التكويني –التعالي النصي 6 الشعرية ونظرية الأجناس الأدبية. 7 شعرية الشعر-بناء لغة الشعر 8 عمود القصيدة العربية [عتبات القصيدة، الصورة الشعرية، التصوير
الأيقوني، التشكيل الصوتي والإيقاعي، اللغة الشعرية، التناص] 9 شعرية النثر. 10 شعرية السرد الروائي [الزمن، الصيغة، الرؤية السردية] 11 المتخيل والواقعي في الرواية السير ذاتية. 12 شعرية القصة القصيرة [بلاغة الاستهلال والخواتيم، الحبكة،
المفارقة القصصية، القفلة القصصية، الصورة الومضة] 13 المسرح بين تقنيات العرض وأعراف الكتابة السردية [الحبكة، إيقاع
المسرح، المؤشرات النصية والأيقونية والرمزية، سينوغرافيا العرض المسرحي، خطاب
الفرجة المسرحية. 14 من الشعريات الأدبية إلى الشعريات التاريخية [كتابة اليوميات
والمذكرات الأدبية]
- Teacher: loubna khecha
وحدة التّعليم الأساسية.
المادة: مظاهر الحداثة في الأدب العربي المعاصر
الرّصيد: 05/ المعامل03.
الدّكتورة: حميدة قادوم.
البريد الالكتروني: gadoum.hamida@hotmail.fr
· أهداف التّعليم:
· في نهاية الوحدة التعليمية :
1- يصبح الطالب قادرا على معرفة مصطلح الحداثة وحدوده في المفهوم الغربي والعربي.
2- يتمكن من معرفة الفرق بين الحداثة والمعاصرة.
3- يتمكن من الوقوف على مظاهر الحداثة في الأدب العربي المعاصر.
4- يتمكن الطالب من الوقوف على تقاطعات الحداثة مع مختلف المرجعيات ومنها المرجعية الغربية.
5- يتمكن الطالب من معرفة إشكالات الحداثة على مستوى الشعر والنثر.
6- يتعرف الطالب على جماليات النص الشعري الحديث.
7- يصل الطالب في نهاية الوحدة إلى معرفة مظاهر الحداثة المتجلية في النص العربي شعرا ونثرا.
- Teacher: gadoum hamida