(اللغة) و(النحو) علمان جليلان من علوم اللسان العربي، وهما يشتركان في أن موضوعهما الكلام العربي، بيد أنهما يختلفان في منهج البحث؛ فعلم اللغة معرفة تُحصَّل تحصيلا، وعلم النحو صناعة لا بد فيها من الاستدلال.
وكون علم النحو استدلالا اقتضى أن يكون معه علم آخر يوجّه ذلك الاستدلال ويضبطه، وذلك العلم هو (أصول النحو)، وموضوعه كما هو واضح النحو أو أدلة النحو الإجمالية؛ فيبحث فيها من حيث هي أدلته وكيفية الاستدلال بها وحال المستدل كما يقول السيوطي في تعريفه.
- معلم: خليفة مرابط
Miss Kedissa Sara
Teacher of English as Foreign Language
kedissa93sara@gmail.com
لغة عربية و دراسات قرانية ماستر 01
Translation of Religious Text (Quranic Verses/ Hadiths of the prophet P.B.U.H
Lessons Goals:
Mastery of the Four Skills (Listening,Speaking,Seading Writing
UseTranslation Technique and Analyse texts.
Previous Knowledge: student are supposed to have Mastred/ acquired the
necessary writing and translation skills .
Content: writing assays in the branch of their specialization
translation prophetic traditions
Translating Quranic verses
Translation of Hadiths of the prophet P,B;U;H
- معلم: sara kedissa
مادة: مناهج البحث اللساني
محاضرات موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر
تخصص: لغة عربية ودراسات قرآنية
- معلم: naima rouabah
Miss Kedissa Sara
teacher of English as Foreign Language
kedissa93sara@gmail.com
لغة عربية و دراسات قرانية ماستر 01
Translation of Religious Text (Quranic Verses/ Hadiths of the prophet P.B.U.H
Lessons Goals:
Mastery of the Four Skills (Listening,Speaking,Seading Writing
UseTranslation Technique and Analyse texts.
Previous Knowledge: student are supposed to have Mastred/ acquired the
necessary writing and translation skills .
Content: writing assays in the branch of their specialization
translation prophetic traditions
Translating Quranic verses
Translation of Hadiths of the prophet P,B;U;H
- معلم: sara kedissa
تحتل المصطلحات مكانا مركزيا في العديد من قطاعات
النشاط المعرفي. حيث يمكن عن طريقها نقل المعرفة الخاصة بكل تخصص (الطب ، علوم
الكمبيوتر ، القانون ، إلخ) ، لتوصيل المعلومات في شكل مكتوب أو شفهي ، بل تساهم
بشكل كبير في الوصول إلى المادة العلمية الموضوعة على الإنترنت. وأضحت المصطلحات في
حد ذاتها موضوعا للدراسة والبحث، ومنها المصطلحات القرآنية.
وتتناول المادة المفردات التالية:
أولا: مفهوم المصطلح
- لغة
- اصطلاحا
- الفرق بين المصطلح والاصطلاح
- المصطلح في اللغة اللاتينية
- خصائص المصطلح
- الفرق بين المصطلح والمفهوم والمعجم
ثانيا: نشأة المصطلح القراني وأهميته
- نشأة المصطلح القرآني:
- أهميّة المصطلح القرآني:
ثالثا: منهج الدراسة المصطلحية
- الضوابط المعرفية العامة:
- الضوابط المعرفية القرآنية
- ضوابط لغوية ومنهجية
ربعا: نماذج عن الدراسة
المصطلحية (دراسة تطبيقية عن الوالد والأب والأم والقرية والمدينة)
مقاصد الدرس:
المهارة التي تستهدفها هذه المادة بصفة عامة، هي "أن تكون قادرًا على دراسة أي لفظة أو مصطلح قرآني، دراسة احترافية علمية تخصصية تضمن مستوى صحيحا من المنهجية والوثوقية، وهو ما تتطلبه الدراسات القرآنية والتفسيرية التي تسعى إلى كشف المعنى الحقيقي للفظ القرآني.
- و تقصد دراسة المصطلح القرآني إلى: أن أعرف (Savoir):
يعلمك المصطلحات القرآنية الأساسية التي تسمح بفهم القرآن فهما سليما صحيحا
- أن أدري ماذا أفعل (Savoir fair):
تدرب نفسك على البحث في القرآن الكريم عن المصطلح القرآني وتحديد مفهومه على ضوء السياق النصي والمنهجية المصطلحية.
- أن أدري كيف سأكون (Savoir étre):
يؤهلك هذا الدرس وفي نهاية التدريب على كيفية البحث عن المصطلح القرآني ومفوهمه ويجعلك قادرا على التعامل مع أي كلمة أو لفظة من ألفاظ القرآن الكريم، بكفاءة تمكنك أيضا من تقييم الدراسات الأخرى في المجال.
مقياس: الرسم القرآني والضبط
أستاذ المادة: د/ محمد الصالح ستي.
الفئة المستهدفة: أولى ماستر لغة عربية ودراسات قرآنية.
ملخص المادة: تطلق كلمة (الرسم القرآني) على الكتابة القرآنية
التي كتب بها مصحف عثمان، وجاء هذا الرسم مخالفا في بعض الكلمات لما اقتضته قواعد
الإملاء وليس متطابقا مع اللفظ المنطوق.
وتتميز المصاحف العثمانية برسم مغاير لما ألفته الكتابة المعتادة، وهذه الظاهرة دفعت العلماء إلى تفسير هذا الغموض، في محاولة جادة لوضع قواعد الرسم القرآني، ملتمسين أوجه الحكمة في هذا الرسم.
سنحاول من خلال هذا المقياس دراسة هذه القواعد تعريفا وشرحا وتمثيلا، بعد الإشارة إلى جملة من المقدمات تتعلق بتعريف علم الرسم القرآني وذكر خصائصه ومزاياه، إضافة إلى مسألة توقيفية الرسم القرآني وحكم الالتزام به.
- معلم: mohammed salah setti
عنوان الماستر: اللغة العربية والدراسات القرآنية
السداسي: الثاني
اسم الوحدة: الاستكشافية
اسم المادة: النحو وإعراب القرآن
الرصيد: 01
المعامل: 01
أهداف تدريس المادة:
تمكين الطالب من توظيف النحو في القرآن الكريم
معرفة أهمية النحو في فهم وتفسير القرآن الكريم
الاطلاع على نماذج نحوية متميزة
تمكين استفادة الالب من معارف هذه المادة بعد تحصيله على قدر من المعرفة بالمادة النحوية والصرفية في مراحله التكوينية السابقة
محتوى المادة:
العلاقة بين نشأة النحو والدراسات القرآنية
أهم الكتب التي تناولت إعراب القرآن الكريم
المناهج المختلفة في إعراب القرآن الكريم
الاختلاف في إعراب القرآن الكريم
طريقة التقييم: إجراء امتحان
المراجع:
الكتاب لسيبويه
المقتضب للمبرد
الإنصاف في مسائل الخلاف ابن الأنباري مغني اللبيب لابن هشام الأنصاري
نظرية النحو القرآني لمكي الأنصاري
الأسس المنجية للنحو العربي لحسام أحمد جاسم
- معلم: abdelmoutaleb boughrara
عنوان المادة: مناهج البحث اللغوي
الفئة المستهدفة: السنة الأولى ماستر
تخصص: لغة عربية ودراسات قرآنية
أستاذة المادة: نعيمة روابح
البريد الإلكتروني: naima.rouabah@yahoo.com
أهداف التعليم: -تمكين الطلبة من الاطلاع على مختلف مناهج البحث اللغوي المختلفة في جميع المستويات اللغوية (الصوتية، الصرفية، النحوية، الدلالية)
مادة : اللسانيات
الفئة المستهدفة: ماستر 1 - لغة عربية ودراسات قرآنية
أستاذة المادة: د.اليزيد بلعمش
البريد الإلكتروني: el-yazid@hotmail.com
المقياس محاضرة
المعامل 2 / الرصيد 4
أهداف التعليم: - اطلاع الطالب على الاتجاهات اللغوية المعاصرة، والجهود اللسانية في العصر الحديث.- التمكن من فهم مصطلحات الدرس اللساني وإدراك مفاهيمه العامة.
المعارف السابقة: مجمل المعارف اللغوية المتعلقة بالنظرية اللغوية العربية: من صوت وصرف ونحو ... وغيرها من المباحث اللغوية
- معلم: اليزيد بلعمش