بطاقة تعريفية بالمادة التعليمية |
|
عنوان الماستر |
إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات. |
السداسي |
الثالث |
اسم الوحدة |
أساسية |
اسم المادة |
الجودة في المؤسسات الوثائقية |
الرصيد |
5 |
المعامل: |
2 |
أهداف التعليم |
تكوين الطالب في التوجهات الإدارية والتنظيمية الجديدة . إبراز دور الجودة في تطوير أداء المؤسسات الوثائقية وخدماتها . تحديد دور التطورات المناهج والأساليب الإدارية الحديثة ومجالات تطبيقاتها بالمؤسسات الوثائقية
|
المعارف المسبقة المطلوبة |
تسويق أنظمة المعلومات |
تقييم أنظمة المعلومات |
التقييم |
العمل الشخصي لكل طالب يتمثل في متابعة تطبيق أسس الجودة على الخدمات في أنظمة المعلومات والمكتبات من خلال التمارين الموجهة على هكذا نشاط.
|
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ |
الأهداف العامة للمادة التعليمية . |
بعد انتهاء الطالب من هذه المادة التعليمية الأساسية سيكون الطالب قادرا على :
_ استيعاب مفاهيم الجودة وتحديد مراحل تطورها .
_استيعاب أساسيات إدارة الجودة، وأنظمة الجودة و إدارة الجودة الشاملة التمييز بينها.
_ تحديد الإطار العام لإدارة الجودة في المؤسسات الخدماتية عموما وفي المكتبات على وجه التحديد.
_ الإسهام في إنجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الوثائقية بما يزيد من فاعلية وكفاءة أدائها.
_ اكتساب مهارات متنوعة تمكنه من تحليل وتقييم واقع الجودة في المؤسسات الوثائقية وتحديد متطلباتها وعوائقها ووضع استراتيجيات لتطبيق إدارة الجودة الشاملة فيها.
_ إدراك العلاقة بين استخدام تكنولوجيا المعلومات و استراتيجيات إدارة الموارد البشرية. وتحقيق الجودة في المنظمات.
لأجل تحقيق ذلك اعتمادنا في اعداد هذه المطبوعة على المنهج المتبع في تأليف مطبوعات التدريس بالجامعة ، ملتزمين بمحتويات المادة كما جاء في مقرر التكوين للتخصص .
و تماشيا مع المبادئ الكبرى لنظام التكوين الجامعي (LMD) المعمول به في الجامعات الجزائرية ، خاصة المتعلقة بترقية التحصيل المعرفي ، وجعل الطالب منتج المعرفة ومحور العملية التعليمية حاولنا تبسيط محتوى المقرر للطالب ، و تدعيمه بأسئلة تمهيدية وقائمة لأهم المراجع المعتمد عليها ، مما يساعد على استثارته وحثه على البحث والتفكير والتحليل وصولا إلى مستوى عالي من استيعاب لمحتويات المادة الدراسية وإحاطة أوسع بجوانب الموضوع المختلفة.
- معلم: adra bencharef
عنوان الماستر: إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات.
السداسي: الثالث
اسم الوحدة: أساسية
اسم المادة: اقتناء البرمجيات الوثائقية
الرصيد:5
المعامل:2
أهداف التعليم:
- التعامل مع شبكات المعلومات .
- تعريف الطالب بالتطورات في المعلوماتية والانترنيت .
- معرفة البرمجيات ونظمها المهنية والتسييرية .
المعارف المسبقة المطلوبة :
- التفتح على التكنولوجيات الحديثة.
- التحكم في الإعلام الآلي واستفسار قواعد المعطيات.
- معلم: zoheir hafedi
- Module: Français langue étrangère ( FLE)
- Enseignant: Lagab Nacereddine
- Email: asmar-53@hotmail.fr
- Coefficient : 01
- Crédit: 01
FLE ( français langue étrangère) est un module destiné aux étudiants de Master 2 et de Licence.
Dans ce module nous avons plusieurs objectifs:
- Améliorer l'oral de l'étudiant.
- Améliorer la compréhension de l'oral et de l'écrit.
- Aider l'étudiant a rédiger des emails en français.
- Améliorer la maitrise de la langue française en générale chez l'étudiant.
- معلم: Lagab Nacereddine
اسم الأستاذ: الزبير بلهوشات
العنوان الالكتروني: zoubeirb3@gmail.com
عنوان المقياس: تشريعات ومواصفات دولية للمعلومات
محاضرة
نوع التقييم: امتحان
أهداف التعليم:
* معرفة أصول التشريع وتفعيل دورها في اقتصاد المعلومات
* تنمية المعارف والبحث عن القوانين التي تربط المعلومات بالاقتصاد
* تكثيف المرجعيات القانونية لأنظمة المعلومات
- معلم: zoubir belhouchet