الجغرافيا الطبيعية أو الفيزيوجغرافيا هو العلم الذي يدرس الظواهر الطبيعية على سطح الأرض من حيث توزيع اليابس والماء والتضاريس وأشكال السطح والغلاف الجوي والغلاف الحيوي مما لم يتدخل فيه الإنسان.
يهدف علم الجغرافيا الطبيعية إلى فهم شكل الأرض وتغيراتها المناخية وخصائص غطائها النباتي والحيواني.
- معلم: zaouia salim
مقياس "منهجية تحقيق المخطوطات" ، من ضمن المقايس الإستكشافية في السداسي الثاني الموجه لفائدة طلبة السنة الأولي ماستر في تخصص تاريخ وحضارة إسلامية.
يكتشف الطالب في هذا المقياس:
-مفهوم المخطوط وأنواعه.
-خطوات ومراحل تحقيق المخطوط.
- التعرف على الكوديكولوجيا. ودراسة الجانب المادي للمخطوط.
-خوارج النص المخطوط وأهميتها.
- معلم: MOURAD MAHMOUDI
الهدف من تدريس هذه المادة هو إبراز أهمية الآثار في مجال التنمية المستدامة
- معلم: Nadia Boukersi
مقياس " جغرافيا تاريخية" ، من الضمن المقايس الإستكشافية في السداسي الثاني الموجه لفائدة طلبة السنةالأولى ماستر في تخصص تاريخ وحضارة إسلامية.
يكتشف الطالب في هذا المقياس:
- معنى الجغرافيا التاريخية .
- خصائصها ومناهجها ومصادرها.
- مجالات الجغرافيا التاريخية.
- الجغرافيا التاريخية لبعض البلدان
- معلم: Becetti Mohammed
الجامعة:الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الكلية:الآداب والحضارة الإسلامية
القسم:التاريخ
الفئة المستهدفة:طلبة السنة الأولى ماستر تخصص حضاره اسلامية
المادة: لغة انجليزية
الرصيد:1
المعامل:1
الجدول الزمني: أعمال موجهة يوم الاثنين الساعة 14:00-15:30القاعة 17 بالجامعة
نوع الدروس:أعمال موجهة
الأستاذ:زرفة إيمان
الايميل: imenzara4@gmail.com
I summarise the lessons of the first and second semester that talked about Zakat and fasting in Islam.
The purpose is: to understand verses,hadith,sacred hadith in English and try to translate religious texts from Arabic to English to improve your English language.
- معلم: IMENE ZERFA
Objectives: By the end of this semester, learners will have been able to read, understand and summarize English texts regarding grammar rules
- معلم: HEFIANE NASSIMA
Objectives: By the end of this semester, learners will have been able to read, understand and summarize English texts regarding grammar rules
- معلم: HEFIANE NASSIMA
Objectives: By the end of this semester, learners will have been able to read, understand and summarize English texts regarding grammar rules
- معلم: HEFIANE NASSIMA
الأستاذة: د. نصيرة عزرودي
السداسي: الثاني
ااسم الوحدة التعليمية: الاستكشافية
اسم المادة: منهجية تحقيق المخطوطات ـ 1ـ
المعامل: 01.
الرصيد:02.
- معلم: nacira azroudi
عنوان الماستر: حضارة إسلامية
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: حفظ القرآن وترتيله 1
يُعدّ مقياس "حفظ القرآن وترتيله" وحدة تعليمية أساسية سنوية مقررة على جميع الطلبة في كل التخصصات في طوري الليسانس والماستر.
وهو مقياس تطبيقي بالمقام الأول القصد منه حفظ القرآن الكريم لأنه أصل العلوم الشرعية، ويتفرّع على هذا القصد إتقان أحكام التلاوة برواية ورش عن الإمام نافع من طريق الأزرق، ويتضمن المقياس مجموعة محاور تعدّ أصولَ التلاوة عند الإمام ورش. والغرض منه إتقان أحكام التلاوة وفق رواية ورش والتفريق بين رواية ورش ورواية غيره من القراء وتمييز الخلاف بينه وبين القراء العشرة.
الفئة المستهدفة: ماستر 1
الرصيد: 02
المعامل: 01
الكفاءات المستهدفة:
1. التدرج في حفظ نصيب وافر من القرآن الكريم ابتداء من السنة الأولى ليسانس إلى السنة الثالثة، واستكمال شطر وافر من ذلك.
2. تحصيل دراية كاملة تامة نظريا وتطبيقيا بعلم التجويد ومسائله، وإحكام التلاوة وإتقانها تطبيقيا وفق رواية ورش عن الإمام نافع من طريق الأزرق.
3. يتماشى هذا التكوين مع متطلبات التوظيف في مختلف القطاعات كالتعليم والإمامة والإرشاد الديني والاجتماعي.
يُعدّ مقياس "حفظ القرآن وترتيله" وحدة تعليمية أساسية سنوية مقررة على جميع الطلبة في كل التخصصات في طوري الليسانس والماستر.
وهو مقياس تطبيقي بالمقام الأول القصد منه حفظ القرآن الكريم لأنه أصل العلوم الشرعية، ويتفرّع على هذا القصد إتقان أحكام التلاوة برواية ورش عن الإمام نافع من طريق الأزرق، ويتضمن المقياس مجموعة محاور تعدّ أصولَ التلاوة عند الإمام ورش. والغرض منه إتقان أحكام التلاوة وفق رواية ورش والتفريق بين رواية ورش ورواية غيره من القراء وتمييز الخلاف بينه وبين القراء العشرة.
الفئة المستهدفة: ماستر 1
الرصيد: 02
المعامل: 01
الكفاءات المستهدفة:
1. التدرج في حفظ نصيب وافر من القرآن الكريم ابتداء من السنة الأولى ليسانس إلى السنة الثالثة، واستكمال شطر وافر من ذلك.
2. تحصيل دراية كاملة تامة نظريا وتطبيقيا بعلم التجويد ومسائله، وإحكام التلاوة وإتقانها تطبيقيا وفق رواية ورش عن الإمام نافع من طريق الأزرق.
3. يتماشى هذا التكوين مع متطلبات التوظيف في مختلف القطاعات كالتعليم والإمامة والإرشاد الديني والاجتماعي.
- مطبّق: أ. صاولة عبد الرؤوف