• تعريف موجز بالمقياس: بقصد بالعقيدة الإسلامية دراسة المسائل الإيمانية المتعلقة بقضايا اليوم الآخر بين الفرق الإسلامية، وتحديدا اأشراط الساعة، الصراط والحوض والميزان، الجزاء والعقاب، رئية الله والبعث الجسدي يوم القيامة
  • الهدف من المقياس: التعرف على مسائل اليوم الآخر من أشراط الساعة إلى البعث والنشور، مع التوقف عند أدلة البعث في القرآن الكريم والسنة النبوية، في ظل الأبحاث العلمية المعاصرة
  • الفئة المستهدفة: طلبة السنة ثالثة ليسانس عقيدة ومقارنة الأديان
  • المعارف المسبقة المطلوبة: التعرض لمسائل العقيدة في السداسيات السابقة


IMG_20241109_214848.jpgIMG_20241109_214848.jpg


عنوان الماستر: عقيدة ومقارنة أديان
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: حفظ القرآن وترتيله 1


يُعدّ مقياس "حفظ القرآن وترتيله" وحدة تعليمية أساسية سنوية مقررة على جميع الطلبة في كل التخصصات في طوري الليسانس والماستر.

 وهو مقياس تطبيقي بالمقام الأول القصد منه حفظ القرآن الكريم لأنه أصل العلوم الشرعية، ويتفرّع على هذا القصد إتقان أحكام التلاوة برواية ورش عن الإمام نافع من طريق الأزرق، ويتضمن المقياس مجموعة محاور تعدّ أصولَ التلاوة عند الإمام ورش. والغرض منه إتقان أحكام التلاوة وفق رواية ورش والتفريق بين رواية ورش ورواية غيره من القراء وتمييز الخلاف بينه وبين القراء العشرة.

الفئة المستهدفة: ليسانس سنة 3

الكفاءات المستهدفة:

 1. التدرج في حفظ نصيب وافر من القرآن الكريم ابتداء من السنة الأولى ليسانس إلى السنة الثالثة، واستكمال شطر وافر من ذلك.

 2. تحصيل دراية كاملة تامة نظريا وتطبيقيا بعلم التجويد ومسائله، وإحكام التلاوة وإتقانها تطبيقيا وفق رواية ورش عن الإمام نافع من طريق الأزرق.

 3. يتماشى هذا التكوين مع متطلبات التوظيف في مختلف القطاعات كالتعليم والإمامة والإرشاد الديني والاجتماعي



Teacher: Boussaha Ahlem

 Email: a.boussaha@univ-emir.dz

Subject: English as a foreign language

Level: Liscence

Secialty: Doctrine and comparative religions

semester: the first semester

Cofficient: One

Credit: One

Evaluation method: continuous evaluation 


الحوكمة واخلاقيات المهنة


مادة الحوكمة واخلاقيات:

ببساطة يتضمن مجموعة من المفاهيم التوضيحية لمصطلح الحوكمة، بالاضافة الى النشأة، ولم نغفل اهداف الحكم الراشد وبالاضافة الى مبادئ الحوكمة وهي عناصر افتتاحية تعطينا فكرة على ما هو موجود في باقي المقياس الذي سيأخذنا تدرجيا الى عنصر جد مهم هو اخلاقيات المهنة التي تعد امتدادا طبيعيا للحكم الراشد رغم ان اغلب بواعثها داخلية، تصدر عن الضمير الذي يعد الكابح الاول لكل سلوك ينافي المعتاد او المسموح وفق عدة اعتبارات اهمها الدين والعرف والعادات والقيم ....الخ فإن فشلت هذه الكوابح في لجم السلوك الغير  قويم لدى الفرد تدخلت الحوكمة بضبطه بقوانينها واساليبها الرادعة وفق لوائح وقوانين.

تمس محاضرات هذا المقياس السنة 3 ليسانس عقيدة ومقارنة اديان



مادة الفرق الاسلامية هي من ضمن مواد وحدة التعليم الأساسية و التي تتضمن بيان أسباب نشأة الفرق الاسلامية و العوامل المساهمة في نشأتها ،ثم تفصيل عن نشأة و أهم الأراء العقدية للفرق الآتية: الخوارج ،الاباضية ، الشيعة ، المعتزلة،المرجئة ،ثم اهل السنة و الجماعة من الأثرية و الأشاعرة و الماتريدية.

يوجه هذا المقرر لطلبة السنة الثالثة ليسانس عقيدة ، السداسي الخامس 

أهداف التعليم:

أن يتعرف الطالب على الفرق الاسلامية التي ظهرت في التاريخ من حيث معرفة كل فرقة من حيث نشأتها و أهم آرائها الفكرية و العقدية و أشهر أعلامها و منهج كل فرقة في البحث العقدي.

   المحضرة: د/ صليحة بوالبردعة

السنة الجامعية2024-2025



مادة : اليهودية 1 

معلومات حول المادة:
ميدان: العلوم الاجتماعية والإنسانية.
تخصص: علوم اسلامية
كلية: أصول الدين
قسم: العقيدة و مقارنة الأديان
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص: عقيدة مقارنة الأديان.
تسمية المقياس: الديانة اليهودية.2 خاص بالسداسي الثاني
الأرصدة: [04]
المعامل: [02]
المدة: 12+  [15] أسبوع.45 ساعة
نوع المقياس: محاضرة، وتطبيق.
الاستاذ المحاضر : د مروان معزي
للتواصل : marouanemaazi@gmail.com



- نشاة الفلسفة اليونانية

- خصائص الفلسفة اليونانية

- الفلاسفة ما قبل سقراط

- سقراط وافلاطون

- الفلسفة الأرسططالية

- الفلسفة الأبيقورية والرواقية

- المدارس المتأخرة (الأفلاطونية المحدثة).