مادة أعلام الدعوة الإسلامية ومؤسساتها في الجزائر

  أهداف التعليم: 

يهدف تدريس هذه المادّة إلى تحقيق ما يلي:

 -توضيح مفاهيم المادّة وما يتعلق بها : الأعلام، الدّعوة، الإصلاح ،الحركة الإصلاحية ،رجال الإصلاح في الجزائر ،مؤسسات الدّعوة.
- بيان مبررات دراسة المادة ،وضرورتها في تكوينه الدعوي والإعلامي، باعتبار العلماء ورثة الأنبياء وهم قدوة لمن بعدهم، دراسة منهجهم في الدعوة والإصلاح برؤية تحليلية ناقدة.

- التعريف بعلماء الجزائر وجهودهم الدّعوية والإصلاحية. ومواجهتهم لتحديات كبرى : داخلية  (الطرقية المقيتة) و خارجية (الاستدمار الفرنسي البغيض). ومعاناتهم في ظروف عصيبة في سبيل قضية دينهم ووطنهم وأمتهم.
- تنمية روح الاعتزاز بعلماء الجزائر وعلو مكانتهم بين علماء المشرق والمغرب، وهو ما يترتب عليه تنمية روح الوطنية والإيمان  في نفوس وعقول طلبة الدعوة والاعلام.
- معرفة مقدارما بذله علماء الجزائر من تضحيات في سبيل نشر الوعي الديني والسياسي في المجتمع، ودورهم في تهيئة المناخ للثورة التحريرية المباركة عبر جهودهم التربوية،

باعتبار أنْ لا ثورة دون وعي ثوري.

المعارف المطلوبة:

يتطلب تدريس مفردات هذه الماطة الاطلاع المسبق للطالب على بعض المواد الأساسية في دراساته السابقة،منها:

- محاضرات السنة الأولى التمهيدية فيما يتعلق بمادة (مدخل إلى علم الدعوة)، التكوين في دراسة علم العقيدة الإسلامية،
 في السنة الثانية تلقى الطالب مادة  الفكرالإسلامي كمادة  وثيقة الصلة بمادة أعلام الدعوة في الجزائر ،وفي مادة أعلام الدعوة في العصر الحديث والمتعلقة بأعلام العالم الاسلامي كجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ومحمد بن عبد الوهاب ،محمد إقبال، النورسي.......فيتحقق نقل ذهن طالب الدعوة في هذا المجال العلمي من العموم إلى الخصوص......
محتوى المادّة:
-       المحور الأول: مدخل الدّراسة : مفاهيم المادة  ومضمونها ، أهميّتها ومبررات دراستها..
-       المحور الثاني : من أعلام الدعوة الاسلامية في الجزائر.
          الأمير عبد القادر (العالم و العارف بالله) ،عبد القادر المجاوي ( رجل التعليم و التربية)، عبد الحليم بن سماية  (المدافع عن العقيدة وقاهر الاستعمار) ، محمد مصطفى بن الخوجة.

          المولود بن الموهوب.(المفكر المثقف وأستاذ مالك بن نبي)..........
-       المحور الثالث: من مؤسسات الدعوة الاسلامية في الجزائر.
          *المساجد في الجزائر(دورها التربوي ،الاجتماعي،الدعوي )
         * الجمعيات الدينية والثقافية.
         * الزوايا: زاوية (الهامل نموذجا).