مادة أعلام الدعوة الإسلامية ومؤسساتها في الجزائر
أهداف التعليم:
يهدف تدريس هذه المادّة إلى تحقيق ما يلي:
-توضيح مفاهيم المادّة وما يتعلق بها : الأعلام، الدّعوة، الإصلاح ،الحركة الإصلاحية ،رجال الإصلاح في الجزائر ،مؤسسات الدّعوة.
- بيان مبررات دراسة المادة ،وضرورتها في تكوينه الدعوي والإعلامي، باعتبار العلماء ورثة الأنبياء وهم قدوة لمن بعدهم، دراسة منهجهم في الدعوة والإصلاح برؤية تحليلية ناقدة.
-
التعريف بعلماء الجزائر وجهودهم الدّعوية والإصلاحية. ومواجهتهم لتحديات
كبرى : داخلية (الطرقية المقيتة) و خارجية (الاستدمار الفرنسي البغيض).
ومعاناتهم في ظروف عصيبة في سبيل قضية دينهم ووطنهم وأمتهم.
- تنمية روح الاعتزاز بعلماء الجزائر وعلو مكانتهم بين علماء المشرق والمغرب، وهو ما يترتب عليه تنمية روح الوطنية والإيمان في نفوس وعقول طلبة الدعوة والاعلام.
-
معرفة مقدارما بذله علماء الجزائر من تضحيات في سبيل نشر الوعي الديني
والسياسي في المجتمع، ودورهم في تهيئة المناخ للثورة التحريرية المباركة
عبر جهودهم التربوية،
باعتبار أنْ لا ثورة دون وعي ثوري.
المعارف المطلوبة:
يتطلب تدريس مفردات هذه الماطة الاطلاع المسبق للطالب على بعض المواد الأساسية في دراساته السابقة،منها:
- محاضرات السنة الأولى التمهيدية فيما يتعلق بمادة (مدخل إلى علم الدعوة)، التكوين في دراسة علم العقيدة الإسلامية،في السنة الثانية تلقى الطالب مادة الفكرالإسلامي كمادة وثيقة الصلة بمادة أعلام الدعوة في الجزائر ،وفي مادة أعلام الدعوة في العصر الحديث والمتعلقة بأعلام العالم الاسلامي كجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ومحمد بن عبد الوهاب ،محمد إقبال، النورسي.......فيتحقق نقل ذهن طالب الدعوة في هذا المجال العلمي من العموم إلى الخصوص......
محتوى المادّة:
- المحور الأول: مدخل الدّراسة : مفاهيم المادة ومضمونها ، أهميّتها ومبررات دراستها..
- المحور الثاني : من أعلام الدعوة الاسلامية في الجزائر.
الأمير عبد القادر (العالم و العارف بالله) ،عبد القادر المجاوي ( رجل التعليم و التربية)، عبد الحليم بن سماية (المدافع عن العقيدة وقاهر الاستعمار) ، محمد مصطفى بن الخوجة.
المولود
بن الموهوب.(المفكر المثقف وأستاذ مالك بن نبي)..........
-
المحور
الثالث: من مؤسسات الدعوة الاسلامية في الجزائر.
*المساجد في الجزائر(دورها التربوي ،الاجتماعي،الدعوي
)
*
الجمعيات الدينية والثقافية.
* الزوايا:
زاوية (الهامل نموذجا).
- أستاذ: bachir guellati
مادة الدعوة في العصر الحديث
موجه لطلبة السنة الثالثة دعوة وثقافة إسلامية
السداسي الخامس
- معلم: mohamed Djaidjaa
مقياس الإعلام الإسلامي ونظريات الاتصال –سنوي -، لطلبة السنة الثالثة ليسانس ، دعوة وإعلام واتصال ، السداسي السادس
الرصيد : 04
المعامل 02
طريقة التقويم : امتحان
المعارف المسبقة :
معارف حصلها الطالب في مراحله التعليمية السابقة حول :
- الدعوة الاسلامية ومناهجها واساليبها وظوابطها وأهدافها وفوائدها
- ونماذج الدعوات في عهد الانبياء ، والدعلماء والدعاة
- تقنيات الاعلام عموما الشفوية والكتابية
أهداف المقياس :
- التعرف على مفاهيم الإعلام والاتصال
- التعرف على تاريخ وتطور نظريات الإعلام والاتصال باطراد مع التطورات التكنولوجية من جهة وعلاقتها بالحياة الانسانية ونفسية الشعوب
- عرض لجملة من نظريات الإعلام والاتصال من حيث ظهورها –أصحابها – مرجعيتها وفلسفتها -فرضياتها –الانتقادات الموجهة إليها ونتائج ذلك
- الإعلام الإسلامي المصطلحات القريبة منه –مشروعيته- مبادئه -خصائصه –ظوابطه- مسوغات وجود نظرية في الإعلام الإسلامي
- النظرية التسلطية في الإعلام – نظرية الحرية في الغعلام – نظرية المسؤولية الاجتماعية- النظرية الشمولية السوفياتية – نظرية التبعية في الإعلام –النظرية التنموية – نظرية الحتمية القيمية – نظرية الحتمية التكنوواوجية
- نماذج من نظريات الاتصال الجماهيري الحديثة والمعاصرة : نظرية الاستخدامات واللإشباعات – نظرية الأجندة -
- التعرف على مفاهيم فنيات التحرير ونماذج عنها (في حصة التطبيق )
- قائمة ببعض المراجع
أصول الإعلام الإسلامي ، د’إبراهيم إمام
الإعلام في القرآن الكريم ، عبد القادر حاتم
مدخل إلى الراي العام والمنظور الاسلامي ، سعيد إسماعيل ضي
معجم مصطلحات الدعوة والإعلام اللإسلامي ، طه أحمد الزبيدي
نظريات الاتصال ، منال هلال المزاهرة
تاريخ نظريات الاتصال ، أرمان ميشال ، ترجمة نصر الدين العياضي
الخطاب الإسلامي في الصحافة العربية ، د,محمد أحمد يونس
الإعلام العربي حاضرا ومستقبلا ، نحو نظام عربي جديد للإعلام والاتصال ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم
المسؤولية الإعلامية في الاسلام ، د,محمد سيد محمد
البحوث الإعلامية ، أسسها وأساليبها ومجالاتها ، محمد بن عبد العزيز الحيزان
نظريات الاتصال في القرن الحادي والعشرين ، عبد الرزاق الديلمي
تاريخ نظريات الاتصال ، أرمان ماتلار ، ترجمة عبد القادر العياضي
نظريات الاتصال والإعلام الحديثة ، علي عبد الفتاح علي
مراجع باللغات الأجنبية
L'information .Fernand terrou . que sais-je. puf
ملاحظة : ويتم تزويد القائمة مع سير المحاضرات
- معلم: moufida belhamel
التعريف بمادة الثقافة الإسلامية:
-مادة الثقافة الإسلامية من مواد الوجدة الأساسية.
-وهي موجهة لطلبة السنة الثالثة تحصص دعوة وثقافة إسلامية.
-وهي مادة سنوية ، ثقافة إسلامية 1 في السداسي الخامس، وثقافة إسلامية 2 في السداسي السادس.
-حجمها الساعي في السداسي 22.30
- رصيدها: 04
-معاملها: 02
-وتتناول المادة في السداسي السادس بالدراسة أنظمة الثقافة الإسلامية متمثلة في النظام العقدي والنظام التعبّدي والنظام الاجتماعي.
أستاذ مادة الثقافة الإسلامية:
-أ.د نور الدين سكحال
-دكتوراه في تخصص الدعوة والإعلام.
-أستاذ بقسم الدعوة والإعلام والاتصال بجامعة الأمير عبد القادر منذ سنة 1995م
-درّس مادة الثقافة الإسلامية منذ السنة الدراسية 2016- 2017 إلى هذه السنة الدراسية 2020- 2021
-كان رئيسا لمشروع تخصص دعوة وثقافة إسلامية في مراحل الليسانس والماستر والدكتوراه.
-تولّى رئاسة اللجنة العلمية لقسم الدعوة والإعلام والاتصال
-عضور بالمجلس العلمي لكلية أصول الدين.
-رئيس تحرير مجلة المعيار لكلية أصول الدين.
- معلم: noureddine soukehal
الحوكمة واخلاقيات المهنة الملخص
اهداف التعليم :
الالمام بمعايير الكم الراشد و معايير الرشادة في المجال المهني , بيان مفهوم الحكم الراشد , و المفهيم المقاربة له , الحوكمة , الديمقراطية , الجودة , الشفافية , المساءلة و مكافحة الفساد
المعارف المسبقة :
د ادني من الثقافة السياسية و الثقافة الإسلامية محتوي المادة :
محتوي المادة :
- مفهوم الحكم الراشد و المفاهيم المقاربة له , الحوكمة , الديمقراطية , الجودة , الشفافية , المساءلة و مكافحة الفساد .
- تطور المصطلح و سياقه و ارتباطه بالمجال السياسي و الاقتصادي .
- النصوص و الاتفاقات المحددة لمعايير الحكم الراشد .
- معايير الحكم الراشد في المجال السياسي
- معايير الكم الراشد في المجال الاقتصادي
- الخلافة الراشدة و معيير الحكم الراشد
- الحكم الراشد و مفهوم الاخلاقيات المهنية و المفاهيم المقاربة له : الاخلاق, الاداب المهنية , ميثاق الشرف , معايير الجودة (ازو)
- سياق المفهوم وارتباطه بالمجال الأخلاقي والفلسفي والسياسي والوظيفي
- النصوص والاتفاقيات المنظمة للأخلاقيات المهنية.
-المبادئ العامة للأخلاقيات المهنية
- قواعد السلوك الأخلاقي المهني في الحضارة الإسلامية
- اخلاقيات السلوك مهنة التعليم و اثرها في جودة الأداء في الضارة الإسلامية
- معلم: omar laouira
التعريف بالمادة وأهميته:
يعتبر هذا المقياس، الموسوم بـ "حفظ القرءان وترتيله"، مدخلا رئيسا يتم من خلاله تمكين طلبة السنة الثالثة ليسانس دعوة وثقافة إسلامية، من الاطلاع على كافة قواعد التجويد "النظرية" في رواية ورش من طريق الأزرق، مع رعاية تطبيقاتهم الأدائية والعملية لكل المعارف النظرية المقدمة، توصلا إلى إيجاد مستوى علمي (نظري وتطبيقي) في تجويد القرءان وحفظه، وبغية إلى صناعة مهارات عملية وعلمية وصوتية، ولغوية، تساهم في بناء الطالب "القارئ والمقرئ" الضابط لهذا العلم، وتأهيله، بما يتوافق ومستواه العلمي، ويحقق دافع الحاجة الشرعية والاجتماعية في القيام بهذا العلم والمحافظة عليه.
من أجل الوقوف على مفهوم اللغة وأصلها ونشأتها وخصائصها وتعددها وعلاقاتها مع أخواتها جاء ما يسمى بعلم اللغة وفقه اللغة وفلسفة اللغة أي ماهيتها ، وإن كانت هناك فوارق بين هذه العلوم الثلاثة إلا أنها تشترك فيما بينها بدراسة اللغة باعتبارها ظاهرة اجتماعية لا تفارق الجنس البشري ، فإذا كان كل من علم اللغة وفلسفة اللغة علمان حديثان اهتما بدراسة اللغة دراسة وصفية أي دراسة اللغة من أجلها ولذاتها وهو مبحث غربي خالص فإن علم فقه اللغة علم عربي أصيل ظهر مع النهضة العربية القديمة على يد علمائنا الأجلاء كأحمد بن فارس من خلال كتابه: " الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها " وكذا أبو منصور الثعالبي في كتابه : " فقه اللغة وسر العربية " فكان الاهتمام والتركيز على اللغة العربية من خلال ابراز مفهومها ونشأتها وعلاقاتها باللغات الأخرى و باللهجات الخاصة بها وكذا الوقوف على خصائصها والظواهر التي تحكمها كالإعراب والبناء والتصحيح والإعلال و النبر والتنغيم وكيفية توليد الألفاظ من خلال ظاهرة الاشتقاق وعلاقة هذه الألفاظ بالمعاني ومدى ارتباطها بترتيب حروفها
- معلم: Moussa Senani
كلية أصول الدين
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة الدعوة والثقافة الإسلامية
المادّة:الدعوة في العصر الحديث (اختياري)
عنوان الوحدة: التعليم الأساسية
الرصيد04 :
المعامل: 02
معلومات الاتصال:
أستاذ المادة: محمد جعيجع
البريد الإلكتروني: djai_med@yahoo.fr
الهاتف: 0663234826
الأهداف التعليمية للمادة:
تعريفالطالببالجهودالدعويةالمبذولةمنقبلالأفرادوالمؤسساتفيالعصرالحديث.
المعارفالمسبقةالمطلوبة :
سبقللطالبتحصيلمعارفسابقةفيالجذعالمشتركوفيالسداسيينالثالثوالرابعتمكنهمناستيعابمفرداتهذهالمادة،ومنذلكدراستهلموادالدعوةورجالهاوحاضرالعالمالإسلاميومناهجالدعوة.
طريقة التقييم:
امتحان + مراقبة مستمرة
محتوى المادة:
أولاــبواكيرالنهضةفيالعالمالإسلامي
ثانياــالدعوةفيالمغربالعربي.
ثالثاــالدعوةفيالشرقالآسيوي.
رابعاــالدعوةفيالشرقالعربي.
المراجع:
ــمحمدالماحي،الدعوةفيإفريقيا.
ــمنهاجالدعوةإلىالإسلامفيالعصرالحديثمقداديالجن.
ــمحمدالغزالي،الدعوةالإسلاميةتستقبلقرنهاالخامسعشر.
ــ الدعوةالإسلاميةفيالهندوتطوراتها،أبوالحسنعلي الحسيني الندوي.
ــ تاريخالدعوةالإسلاميةفيالهند،مسعودالندوي
ــ تاريخالدعوةالإسلاميةفيالهندوالباكستان،محييالدينالألوائي
ــعبدالمجيدالنجار،مشاريعالإشهادالحضاري.
- معلم: mohamed Djaidjaa