مقياس مدارس لسانية "محاضرة +اعمال موجهة"2024/2025

تخصص دراسات لغوية

المعامل 02

لرصيد 03

الكفاءة المستهدفة /التعرف على أهم المدارس اللسانية و دورها في اثراء الدرس اللغوي من خلال عرض مجموعة من أبرز التوجهات اللغوية 

  • كلية: الآداب و الحضارة الإسلامية

    قسم: اللغة العربية

    الفئة المستهدفة: جذع مشترك لغة وأدب عربي. ..الموسم الجامعي : 2023-2024

    المقياس:المقياس النص الأدبي القديم – نثر–

    الرصيد: الرصيد : 5

    المعامل: 03

    الحصص المعتمدة: 14 أسبوعا

    الجدول الزمني: ساعة ونصف في الأسبوع 

    القاعات :مدرج ابن خلدون 

    نوع الدروس:- محاضرة.+ أعمال موجهة 

    الأستاذة: إ. بوقردون

    البريد الإلكترونيimenbouk319@gmail.com

    طريقة التواصل مع الطلبة :

    التواصل عن طريق البريد الإلكتروني

  • الأهداف التعليمة
    الأهداف التعليمة :
    أن يتعرف الطالب على أهم الفنون  النثرية في الأدب العربي القديم .
    المخرجات المبتغاة :
    أولا – المهارات الخاصة بالموضوع.
    - أن يلم الطالب بأهم فنون النثر العربي القديم .
    - أن يتعرف على أسباب نشأة هذه الفنون وأهم خصائصها وعوامل تطورها.
    - أن يتعرف على أهم  أعلام الكتابة النثرية  الذين مثلوا الحركة الادبية في تلك المرحلة .
    ثانيا – المهارات الأكاديمية :
    -      تنمية الروح البحثية لدى الطالب.
    ثالثا : المهارات التحويلية :
    -      تطبيق المهارات النظرية التي اكتسبها الطالب على نصوص نثرية  وتحليلها.
    رابعا – المهارات الادراكية :
    -       معالجة نصوص يختارها الطالب ذاتيا يحللها ويقارن بينها وبين غيرها من النصوص.
    خامسا : طرق التعليم والتعلم :
    -      محاضرات ، جلسات ، نقاش ، التعلم من خلال مجموعات ، البحث ، الاستقصاء ، واجبات وبحوث .





جامعة: الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية / قسنطينة

كلية : الآداب و الحضارة الإسلامية

قسم : اللغة العربية

الأستاذة: ريمة كعبش

البريد الإلكتروني: rym.doc16@gmail.com

مادة: مقاربات نقدية معاصرة/ أعمال موجهة

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية  ليسانس/ دراسات لغوية

السداسي :الرابع

أهداف المقرر الدراسي: مقياس مقاربات نقدية معاصرة هو مقياس موجه إلى طلبة السنة الثانية ليسانس تخصص دراسات لغوية، و سيتم التطرق من خلاله إلى رواد المناهج النقدية المعاصرة و تصوراتهم النقدية المختلفة، من أجل معرفة كيفية تطبيق تلك المناهج على النصوص الأدبية العربية المعاصرة، على اعتبار أن لكل منهج آلياته الإجرائية الخاصة به.

طريقة التقييم: يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي

‫Nwf.com: المناهج النقدية المعاصرة: رضا عامر: كتب‬‎


الجامعة:الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

الكلية:الآداب والحضارة الإسلامية

القسم:اللغة العربية

الفئة المستهدفة:طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات لغوية

المادة: لغة انجليزية

الرصيد:1

المعامل:1

الجدول الزمني: أعمال موجهة يوم الثلاثاء في الساعة 12:30-14:00 القاعة 15 بالجامعة

نوع الدروس:أعمال موجهة

الأستاذ:مروة رابحي

maroua.rabhi@gmail.com البريد الإلكتروني:: البريد الإلكتروني



     جامعة:  الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية 
كلية :الآداب و الحضارة الإسلامية
قسم :اللغة العربية
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية دراسات أدبية
مادة :نظرية الأدب
السداسي :الثالث
الحصص المعتمدة 14

الأستاذة:د.برقلاح إيمان
البريد الإلكتروني:imen69@yahoo.fr


جامعة:  الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية 
كلية :الآداب و الحضارة الإسلامية
قسم :اللغة العربية
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية دراسات أدبية
مادة :مدخل إلى الأدب المقارن
السداسي :الثالث
الحصص المعتمدة 14

الأستاذة:د.برقلاح إيمان
البريد الإلكتروني:imen69@yahoo.fr



اسم الاستاذ: مروة رابحي

المقياس: لغة انجليزية اعمال موجهة

البريد الالكتروني: maroua.rabhi@gmail.com

المستوى: سنة ثانية ليسانس

التخصص: دراسات لغوية 

المعامل: 1

الرصيد: 1

الاهداف من المقرر الدراسي: التعرف على مختلف الدروس في قواعد اللغة الانجليزية من اجل تنمية معارف الطلبة و .تحسين مستواهم

.المعلومات السابقة المكتسبة: من السنوات الماضية، يملك الطلبة معلومات عن الافعال و الصفات و الازمنة

.طريقة التقييم: عن طريق نشاطات تنشىء عقب كل درس و عن طريق امتحان عن بعد و امتحان كتابي