المادة: الآداب العالمية المعاصرة
الفئة المستهدفة: سنة ثالثة ليسانس
تخصص: أدب عربي
السداسي: الخامسأستاذ المادة: د/ابتسام بوطي
البريد الالكتروني: ibtissembouti84@gmail.com
الهدف العام:
تهدف هذه المادة أساسا إلى تعريف الطالب بأهم المذاهب الأدبية والحركات والتيارات العالمية الغربية المعاصرة، والتي شهدتها البلدان الغربية وكانت مرجعا فكريا في إنتاجها الأدبي، ومؤثرا بارزا في مختلف الآداب العالمية الأخرى.
وأهم الحركات التي تقدم للمتعلم (الواقعية، البرناسية، الحداثة....)
- معلم: ibtissem bouti
مادة قضايا النص الشعري الحديث والمعاصر:
توجه هذه المادة إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس، أدب عربي، وتعتبر هذه المادة من أساسيات تكوين الطالب في مرحلة الليسانس، حيث تسهم مفرداتها في الانفتاح على مختلف القضايا التي تناولها النص الشعري العربي في المشرق والمغرب العربيين، بدءا بمظاهر التجديد التي طبعت بها النصوص الشعرية الحديثة ثم التعرف على مختلف القضايا الموزعة حسب أهميتها.ولذلك تم حصر مفردات المادة في الآتي:
1-مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث.
2-مظاهر التجديد في الشعر الجزائري الحديث.
3-الثورة الجزائرية في الشعر العربي الحديث.
4-القضية الفلسطينية في الشعر العربي الحديث والمعاصر.
5-البعد القومي في الشعر العربي الحديث والمعاصر.
6-قضية الالتزام في الشعر العربي الحديث والمعاصر.
7-اللغة الشعرية في النص الشعري المعاصر.
8-الصورة الشعرية في النص الشعري المعاصر.
9-الغموض في النص الشعري المعاصر
10-الرمز والأسطورة في النص الشعري المعاصر.
11-الحس المأساوي في النص الشعري المعاصر.
12-النزعة الصوفية في النص الشعري المعاصر.
13-النزعة الدرامية في النص الشعري المعاصر.
14-التكثيف اللغوي في قصيدة النثر.
15-الايقاع لافي النص الشعري المعاصر.
- معلم: gadoum hamida
مادة: المسرح المغاربي
أستاذة المادة: ابتسام بوطي
الفئة المستهدفة: سنة ثالثة ليسانس (أدب عربي)
المعامل:03
الرصيد: 05
ملخص:
كان الشعر الفن الأول للإنسانية، فبإيقاعه وأوزانه وأنغامه عبرت الإنسانية عن عواطفها وانفعالاتها وأفكارها المشوبة بالوهم وكل ما يختلج في نفسها من خلجات ترى أنها تستحق التسجيل، والإنسان كائن متقلب متغير متطور عبّر عن تطوره بانتقال تعبيره من الشعر إلى المسرحية الشعرية،وقد نشأت المسرحية الشعرية في أحضان الدين عند اليونان وخرجت للحياة مخلوقا صغيرا تكمن في داخله عوامل الرقي والنضج، وكان اسخيلوس هو أول من كتب مسرحية شعرية، وتطورت من بعده على يد سفوكليس الذي أضاف إلى عدد الممثلين ونظم حبكة الرواية ووضع أسس المسرحية الكلاسيكية، وجاء يوربيديس من بعده الذي غيَّر وحور ولكنه احتفظ بعناصر البناء الكلاسيكي للمسرحية.
إذن فالمسرح فن عريق عرفه الإنسان واستخدمه ليُعبّر عن أحلامه وآماله وآلامه، لهذا الغرض تسعى مادة المسرح المغاربي وفق مفردات متسلسلة إلى تقديم هذا الفن لطلاب السنة الثالثة ليسانس بهدف التّعرف على هذا الفن أولا، واكتشاف ما حمله من قيم ومبادئ طيلة عصور، كذلك التعرف على المساهمات الكبيرة والفاعلة التي قام بها كتاب المسرح وممثلوه أثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر والمغرب العربي كافة، والدور الذي لعبه هذا الأخير في عملية التوعية والتنشئة التربوية والاجتماعية ودفع الشعوب لمواجهة الاحتلال ودعوتها عبر الفن المسرحي للقيام بالثورة وكسر قيود المحتل.
- معلم: ibtissem bouti
Miss Kedissa Sara. kedissa93sara@gmail.com
Teacher of English as Foreign Language.
سنة ثالثة ليسانس ادب عربي
Specialized foreign language.
Lesson's Goal :
-Practice Correct Pronunciation of The English Language.
- Practice Expressing in English.
-Knowledge of Verb Conjugation and Grammar in The English Language.
- معلم: sara kedissa
بسم الله الرحمن الرحيم
تسمية المادة: الأدب الشعبي المغاربي
إعداد: الدكتور رياض بن الشيخ الحسين. البريد الإلكتروني:
وحدة التعليم: الأساسية
معامل المادة: 02
رصيد المادّة:04
نوع المادة: محاضرة + أعمال موجهة
نوع التقييم: يقيّم المتعلمين تقييما مستمرا على مدار السّداسي السادس في الأعمال الموجّهة، بينما يُعقد لهم امتحانا رسميّا(محروسا) في آخر السّداسي.
الأدب الشعبي ضارب في عمق الوجود الإنساني، ومرافقه في
كل حركاته، وهو مرآة عاكسة للتراكم الثقافي المتوارث، وحافظ للأفكار والمعتقدات
وكافة التحديات في الحياة اليومية لأي مجتمع من المجتمعات، ويعتبر ثروة تاريخية
هامة اهتمت بها الدراسات والبحوث في كل أنحاء العالم منذ قرون سلفت، وصارت مع تقدم
الفكر والوعي الإنسانيين علما يندرج ضمن المعارف الإنسانية المتخصصة، التي تدرس في
التعليم العالي بالجامعات ومراكز البحث العلمي المتقدم .