الملخص:
شهدت السنوات الأخيرة ثورة منهجية حقيقية لم تقتصر على النقد الأدبي، وصحب تلك الثورة المنهجية طفرة في عالم المصطلحات، على الرغم من ان النقد الأدبي ظل يتعامل في عمومه بلغة فضفاضة، ويتجلى ذلك في استعمال المصطلحات القائمة، والكلمات المترجمة، استعمالا عشوائيا غير محدد، وكذلك في ترجمة المصطلحات النقدية أو اللغوية بلغة معمّاه تغلب عليها العجمة، والتراكيب اللغوية الغريبة بشكل يجعلها أكثر صعوبة، فيعز فهمها على القارئ المختص الذي يأمل لو تمكن منها بلغتها الأصلية.
وتقف دروس إشكالية المصطلح الأدبي
والنقدي الحديث والمعاصر، أولا على
تحديد مفهوم المصطلح، وتاريخ ظهوره، وأسباب ظهوره، وكيفية صياغته، مع التفرقة بين
المصطلح الأدبي والنقدي في العصر الحديث والمعاصر.
- معلم: loubna khecha
الاعلام الآلي
السداسي الثاني
وحدة التعليم ٱفقية
المادة: الاعلام الالي
الفئة المستهدفة سنة اولى ماستر ادب عربي حديث ومعاصر
استاذ المادة: حكيم تربعة
البريد الالكتروني: tria.hakim@univ-emir.dz
تقديم المادة:
الأهداف:
من الأهداف المرجو تحقيقها عند دراسة هذه المادة:
- لتعرف على طرائق البحث على الانثرنات.
- كيفية كتابة أطروحة، مدكرة باستخدام الحاسوب.
- كيفية حفظ البيانات وتباذلها الكترونيا
- كيفية عرض البحث يوم المناقشة.
معلومات حول المقياس وطريقة العمل والتقييم
يتكون هذا المقياس من 01 أرصدة و بمعامل 01
تتوزع المادة على مجموعة من المحاور مرفقة بعدد من النشاطات البيداغوجية الفردية يتم تقييمها من طرف استاذ المادة.
المادة مدعومة بمنتدى يتم طرح فيه طرح انشغالات الطالب (بيداغوجية، علمية) وإثراء النقاش حول المحاور الموضوعة لكن من دون أن تقيم
يتم تقييم المادة بواسطة النشاطات البيداغوجية عبر الأرضية وإمتحان عن بعد عبر منصة موودل في نهاية السداسي.
الامتحان 40%
- معلم: TRIA HAKIM
مادة الشعر العربي المعاصر موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر في اختصاص الادب العربي الحديث والمعاصر، ويهدف تكوين الطالب في هذه الوحدة إلى اكتساب المعارف الخاصة بالتجربة الشعرية العربية المعاصرة وما عرفته من قفزة نوعية على مستوى البنية اللغوية والفكرية والإيقاعية، واكتسابه خبرة بآليات قراءة ودراسة النص الشعري العربي المعاصر وفق مختلف المناهج النقدية المعاصرة.
- معلم: gadoum hamida
Miss Kedissa Sara : teacher of English as Foreign Language.
kedissa93sara@gmail.com
Master 01ادب حديث ومعاصر
Module: English as Foreign Language.
Education Goals:
This course aims to prepare the student to acquire knowledge of techniques for reading English critical and literary text in his original language, training on summarization and writing methods.
- معلم: sara kedissa
تشتمل هذه المادة على أربعة عشر محورا وهي كالآتي:
1-تعريف مصطلح تحليل.2-نشأة تحليل الخطاب.3-أصول تحليل الخطاب.4-اللسانيات وتحليل الخطاب.
5- علاقة الخطاب بالحوارية.6-بين النص والخطاب.7-تعريف النص.8- البلاغة وتحليل الخطاب.
9- التداولية وتحليل الخطاب.10-أنواع الخطاب.11-مكونات النص.12-معايير النص.13-نظريات النص.
14-القراءة وإشكالية تصنيف النصوص.
- معلم: gadoum hamida
- دروس تحليل
الخطاب الشعري، دروس تعالج الخطاب الشعري من خلال مناهج النقد النسقي [ البنيوية، الاسلوبية، السميائية]
- معلم: loubna khecha
المادة: النص الأدبي وقضايا اللغة
الفئة المستهدفة:- السنة الأولى ماستر، تخصص أدب عربي حديث ومعاصر
-السنة الثانية ماستر، تخصص:أدب قديم.
-السداسي: الأول
-وحدة التعليم المنهجية أعمال موجهة
أستاذ المادة: عبد الجليل بوخيرة
البريد الإلكتروني: abdldgalil@gmail.com
الهاتف: 0665079808
يهدف هذا المحتوى إلى تمكين الطالب من بعض الآليات اللغوية التي تـُمكّنه من دراسة النصوص الأدبية؛ إذ لا يمكن للباحث في الأدب أن يدرس النصوص وهو غيرُ مُلمٍّ باللغة التي هي المعيار الذي يضبط صلاح اللغة وفسادها.
محتوى المادة:
1. قراءة في مصطلح النص الأدبي.
2. قراءة في مصطلح اللغة.
3. الظواهر والقضايا التركيبية النصية.
أ- التقديم والتأخير، مسوغاته وأغراضه.
ب- الحذف، مسوغاته وأغراضه.
ج- الزيادة، مسوغاتها وأغراضها.
د- الإعراب، مسوغاته وأغراضه.
ح- العدول: -العدول الإعرابي.-العدول الصرفي.-العدول الجملي-العدول الإيقاعي-العدول المعجمي.
طريقة التقييم: تقييم مستمر+ إجراء امتحان.
المراجع:
-الكامل للمبرد -البيان والتبيين للجاحظ
- الخصائص لابن جني -دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجاني
-المثل السائر لابن الأثير -الأصول: تمام حسان.
مفتاح العلوم: يوسف بن محمد بن علي السكاكي
تلخيص المفتاح في المعاني والبيان للقزويني
أساس البلاغة: محمود بن عمر الزمخشري
كتاب البديع لأبي العباس عبدالله بن المعتز
إعجاز القرآن والبلاغة النبوية لمصطفى صادق الرافعى
ظاهرة الإعراب في النحو العربي وتطبيقها في القرآن الكريم: أحمد سليمان ياقوت
-بناء الجملة بين منطق اللغة والنحو: د نجاة عبد العظيم الكوفي
-أسلوب الحذف في القرآن الكريم وأثره في المعنى والإعجاز لمصطفى شاهر خلوف.
-زيادة الحروف بين التأييد والمنع وأسرارها البلاغية في القرآن الكريم: رهيفاء عثمان عباس فِدا
- معلم: abdeljalil boukheira
مادة الشعر العربي المعاصر تضم مجموعة من القضايا المتعلقة ببناء القصيدة المعاصرة التي تزامت مع حركة الحداثة التي عرفها العالم قاطبة ثم انتقلت إلى الأدب، حيث عرفت تحولا واضحا على مستوى البناء والرؤية نتيجة موجة التحرر، فكان التجريب هو السبيل الأول الذي اتجه اليه الشعراء ومنه تفرعت باقي التحولات الأخرى.
- معلم: gadoum hamida