معلومات حول الأستاذ:
الاسم: ابتسام
اللقب:بوطي
الرتبة: أستاذ مساعد ب
التواصل عبر الايميل: ibtissembouti84@gmail.com
أوقات التواصل: الأيام:الاثنين/ المكان: قاعة الأساتذة الساعة: 12.30سا إلى 13.00سا
معلومات حول المقياس
الجامعة: الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية.
الكلية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
القسم: اللغة العربية وآدابها.
المقياس: النص الأدبي المعاصر.
الفئة المستهدفة: سنة ثانية ليسانس.
الرصيد: 05
المعامل:03
ملخص المقياس:
ظلت لفترة ليست بالقصيرة قسمات الركود جامدة لا تتغير ولا تتجدد في الشعر الحديث، وذلك بعد حركة الإحياء والبعث التي تزعمها محمود سامي البارودي وتربع عليها أحمد شوقي وحافظ ابراهيم، حتى ظهرت حركات الانتفاض والتحرر، ووثبات الانعتاق من طغيان الجمود على الفكر والأدب في أوائل القرن العشرين، وساعد على تيقظ الوعي ما كان من نقل الثقافة الغربية، فاتجه الكتاب والمصلحون ورجال الدين والأدباء في مصر نحو حركة تحرير في شتى مناحي الحياة.
حمل عباس محمود العقاد والمازني وعبد الرحمان شكري من جانب وخليل مطران من جانب آخر لواء تحرير الأدب، فكانوا أول دعاة للتجديد في شعرنا المعاصر، واتجهت الخطة الأولى لهؤلاء الشعراء إلى تحطيم الصورة التي انتهى إليها شعر شوقي وحافظ اللذين كانا قد تربعا على عرش الشعر التقليدي بعد حركة البعث.
المتطلبات القبلية:
حتى يتمكن الطالب من استيعاب هذا المقياس بسهولة يجب أن يكون على دراية بـــــ:
-أن يكون الطالب مُلما بالفترات السابقة للشعر العربي (العصر الجاهلي، صدر الإسلام، الأموي، العباسي، عصر الإنحطاط)
-أن يكون على دراية بنظام القصيدة العربية التقليدية وأسسها.
أهداف التعليم:
-أن يتعرٍّف الطالب على أهم مرحلة مرت على الأدب العربي -مرحلة الإحياء-
- أن يُرتٍّب الطالب مدارس الشعر العربي حسب مراحلها الزمن دون خلط..
-أن يُقارن الطالب بين قصيدة الشعر العمودي وقصيدة التفعيلة من حيث (الشكل، البناء، الإيقاع)- معلم: ibtissem bouti