الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية – قسنطينة
كلية الآداب والحضارة الإسلامية – قسم التاريخ
السنة ثالثة ليسانس/ السداسي الخامس/ عنوان الليسانس : مكتبات ومعلومات
اسم المادة : معالجة الأرشيف
الرصيد : 5
المعامل 2
أهداف التعليم :
· تأهيل الطالب لممارسة ارشيفية سليمة.
· معرفة الطلبة لمختلف مراحل معالجة الأرشيف.
· تدريب الطلبة على المعالجة الأرشيفية
محتوى المادة :
- مدخل لمعالجة الأرشيف
- مفهوم الرصيد المنتج، مبدأ احترام الرصيد
- دورة حياة الوثيقة الأرشيفية
- جمع الأرشيف: انجاز وتطبيق جدول تسيير، تحضير الدفع، التقييم، الفرز والانتقاء.
- ترتيب ووصف الأرشيف: مراحا الترتيب وفقا لمبدأ احترام الرصيد، الترتيب والترتيب المادي.
- الحفظ: الحفظ الوقائي، مستودعات الحفظ، الترميم
- التبليغ: اجال الاطلاع، القابلية للاطلاع، قاعة الاطلاع، رخص الاطلاع، الاستنساخ.
- التثمين: معارض الأرشيف، تنشيط مصلحة تربوية، تنظيم التظاهرات الثقافية بمراكز الأرشيف.
- طريقة التقييم : تقييم متواصل+ امتحان

- معلم: mohamed rehaili
وهو يعتبر الاقتصاد محصلة تأثير العوامل الطبيعية والبشرية المختلفة في السوق والاقتصاد العالمي
أصبحت الجغرافية الاقتصادية محطة اهتمام الجغرافيين في للآونة الأخيرة لأسباب ثلاث:
السبب الأول: يتمثل من جهة في مجموع التحولات الجغرافية التي ارتبطت أساسا بتحولات اقتصادية سواء على مستوى دول المركز أو الهامش، أو داخل الحيز الريفي أو الحيز الحضري. ومن جهة ثانية فإن الوقائع الاقتصادية أصبح لها دور مهم في اتخاذ مجموعة من القرارات الإنسانية ودور مهم في بناء ثقافة الإنسان وتمثلانه للعالم. كل هذه الأشياء كانت لها أثار ونتائج مكانية (مجالية)، صارت تستقطب اهتمام الجغرافيين.
السبب الثاني: يرجع إلى قضية ابستمولوجية أساسية تتمثل في التقاطع المعرفي بين حقلين علميين مختلفين هما:
أ. علم الاقتصاد: الأول الذي أمد وأغنى حقل الجغرافيا بكثير من المفاهيم.
ب. علم الجغرافيا: استطاع بأبعاده المكانية أن يطور الفكر الاقتصادي الذي كان يقتصر على دراسة الوقائع الاقتصادية الصرفة. تطور هذين العلمين أدى إلى عدم تعارض الجوانب الاقتصادية للإنسان وباقي الجوانب الإنسانية الأخرى.
السبب الثالث: يتعلق أساسا بتطور الفكر الاقتصادي وتأثره بتيارات ما بعد الحداثة، هذه الأخيرة التي وضحت بأن السلوك العقلاني للإنسان الاقتصادي والذي يشكل الموضوع الرئيسي لعلم الاقتصاد لا يمكن فصله عن سلوكه الثقافي والديني.
.- معلم: zaouia salim
A collection of engaging posts with audio and tests to inspire learners in progressing their English

- معلم: HEFIANE NASSIMA
محاضرات مقياس تاريخ اوروبا والامريكيتان في الفترة المعاصرة للطلبة السنة الثالثة تاريخ عام
الاستاذ محمد بستي
الايمايل mohammedbecetti@gmail.com
- معلم: Becetti Mohammed