مقياس تاريخ الجزائر الحديث ت.ج.ح
وحدة تعليم أفقية
_الكفاءة المسبقة" على الطالب الاحاطة بالوضع العام لبلاد المغرب قبيل الوجود العثماني (معلومات قبلية عن الدول التي سبقته الدولة الزيانية و علاقاتها بالدولتين الحفصية و المرينية )
_الكفائة المستهدفة"
1- الغزو الإيبيري للسواحل المغاربية
2- ظروف إلتحاق الجزائر بالدولة العثمانية و دور الإخوة بربروس في مواجهة الهجمات الإسبانية و تحقيق التبعية .
3- مراحل الحكم العثماني بالجزائر .
4- نظام الحكم و الجهاز الإداري بالإيالةو أهم الموضفين السامين و التابعين
5 - التقسيم الإداري
6 - الأوضاع الإجتماعية و الإقتصادية للإيالة
7- ضعقف سلطة الدايات ووقوع الجزائر تحت الإحتلال الفرنسي
_الفئة المستهدفة" طلبة سنة ثالثة تاريخ وحضارة إسلامية
_المعامل :1
_الرصيد :1
_الزمن" ساعة و نصف
الاستاذة" حليمة امقران
- معلم: halima amokrane
مقياس " إنتشار الإسلام في إفرقيا وآسيا" ، من ضمن المقايس الإستكشافية في السداسي السادس الموجه لفائدة طلبة السنة الثالثة ليسانس في تخصص تاريخ وحضارة إسلامية.
يكتشف الطالب في هذا المقياس:
- النطاق الجغرافي لإفريقيا وآسيا.
- العلاقات الحضارية التي كانت بين البلاد الإسلامية وإفريقيا وآسيا التي ساعدت على انتشار الإسلام.
- أثر الهجرة في انتشار الإسلام.
- أهم الدعاة البارزين في نشر الإسلام عبر العصور.
- مظاهر الحضارة العربية الإسلامية في القارتين.
- معلم: شربيتي أحمد
تقدم لنا هذه الوحدة موضوع المخدرات وهي من الظواهر الخطيرة التي تهدد حياة الأفراد والمجتمعات ،وازدادت خطورة حينما تخللت أوساط المراهقين والشباب ،إذ لم تعد مشكلة المخدرات مشكلة اجتماعية فحسب ،بل أيضا مشكلة نفسية وبدنية واقتصادية وأخلاقية ودينية ، الأمر الذي تطالب منا التركيز عليه في وحدات المقررات الدراسية، ونحن بذلك نسعى الى تحقيق الأهداف التالية: - التعرف عن قرب عن هذه الآفة التي تهدد حياة الانسان والمجتمع .
- التعرف على كيفية الوقاية من الادمان والعلاج بالنسبة للمتعاطي.
- المساهمة ولو بنصيب في خلق خلفية معرفية عن هذا الموضوع وطرق تفاديه والتوعية بأخطاره خصوصا بين الاوساط الشبانية.
معرفة مقاصد الشريعة بخصوص آفة المخدرات .
معرفة القوانين السارية حول تعاطي وتهريب المخدرات .
لدى تم تسطير جملة من المحاضرات التي تصب في جوهر هذا الموضوع ،بحيث تكون ركيزة للطالب لاستضاح أهم المحطات ذات العلاقة بالمجال الذي سوف يكتسحه مهنيا على سبيل الاثراء المعرفي والتوعوي ،لنكون بذلك قد ساهمنا في رافقنا الطالب لأجل تحقيق القدرات المكتسبة التالية :
-اكتساب معارف عن أضرار المخدرات.
-الحصول عن معلومات دقيقة عن أنواع المخدرات وبالتالي العلاج من كل منها .
-اكتساب مهارات دينية وقانونية للتحسيس من خطر الادمان بالمجتمع .
- معلم: Cherfi Ouarda
نسعى من خلال وحدة علم النفس التربوي الى تعريف الطالب بأهمية هذا المقياس في تخصصه، إذ تضم معارف أساسية في تكوينه البيداغوجي ،كون مواضيع علم النفس التربوي تلمس أهم المواضيع في قضايا التعلم والتعليم ،والتي من خلالها نسعى الى تحقيق جملة من الأهداف تتمثل فيما يلي :
- فتح الآفاق المعرفية للطالب في مجال علم النفس التربوس ،وتمكينه من مفاتيح التعامل مع الطفل والمراهق .
- تزويد الطالب بمهارات تجعله قادرا على معالجة المشاكل التي تطرأ له أثناء تأدية عمله التدريسي .
- تزويد الطالب ببعض المعارف المساعدة على تأهيله وتحضيره لممارسة مهنة التعليم تحضيرا وادارة وانجازا .
وعليه فان ما يسهل استعاب الطالب للمحتوى المعرفي لمحاضرات هذا المقياس هو التأسيس على المعارف المسبقة له ،ةوالتي تتمثل في امتلاكه لمعارف أولية عن المجال النفسي للطفل والمراهق ،ومهنة التعليم عموما ، بالاضافة الى امتلاكه ثقافة عامة عن أهم الضغوطات المحيطة بالمجتمع ،واستنادا الى هذا يتم تقديم المحاضرات التي نسعى من خلالها جذب انتباه الطالب الى أهمية هذا المجال ،خصوصا لما يريد اقتحام مجال التدريس، لدى حاولنا قدر المستطاع الالمام بمختلف المواضيع الرئيسية المتعلقة بعلم النفس التربوي.
- معلم: Cherfi Ouarda
الجامعة:الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الكلية:الآداب والحضارة الإسلامية
القسم:التاريخ
الفئة المستهدفة:طلبة السنة الثالثة تاريخ وحضارة إسلامية
المادة: لغة انجليزية
الرصيد:1
المعامل:1
الجدول الزمني: أعمال موجهة يوم الأحد الساعة 11:00-12:30القاعة 39 بالمخابر
نوع الدروس:أعمال موجهة
الأستاذ:زرفة إيمان
الايميل: imenzara4@gmail.comI summarise the lessons of first and second semester that talked about the third and the fourth pillars of Islam.
The purpose of this point is: to understand verses,hadith,sacred hadith in English and try to translate texts from Arabic to English to improve the English language.
- معلم: IMENE ZERFA
تهدف هذه المادة الى التعرف و الالمام بالمحتوى المعرفي للحكم الراشد و أخلاقيات المهنة ، وان تكون للطالب ارضية وثقافة عامة حول المادة نظرا لأهميتها في الحياة العامة والمهنية، وتداعياتها السلبية على المجتمع وآليات مواجهتها ،والالمام بمعايير الحكم الراشد ومعايير الرشادة في المجال المهني، ومن بين المعارف المسبقة المطلوبة حيازة ثقافة عامة حول الفكر السياسي والاجتماعي والقتصادي والأخلاقي، مع حد أدنى من الثقافة السياسية والأخلافية
- معلم: Cherfi Ouarda
سداسي السادس
وحدة التعليم أفقية
المادة: المجتمع والمخدرات
الفئة المستهدفة سنة ثالثة ليسانس تخصص تاريخ وحضارة اسلامية
الرصيد:01
المعامل:01
أستاذة المادة: مسلمي أمينة
البريد الالكتروني:messelmi25@gmail.com
أهداف المادة:
إن استفحال ظاهرة تعاطي المخدرات والإدمان عليها أصبحت مشكلة خطيرة تهدد أمن المجتمع الإسلامي بصفحة عامة والمجتمع الجزائري بصفة خاصة، حيث تعرف انتشارا واسعا لدى الشباب الذي يعتبر ثروة بشرية لبناء المجتمع وتنميته ويعتبر تعاطي المخدرات العقبة الكبرى أمام جهود التنمية التي تهتم بها كافة الدول العربية والإسلامية على السواء، وهذا بسبب ما ينجم عن الإدمان من امراض اجتماعية وانحرافات وما يحدثه من آثار اقتصادية وصحية وسياسية التي تعتبر من معوقات التنمية، ومن الاهداف التي يسعى إليها هذا المقياس:
- ابراز الآفات الاجتماعية المنتشرة في الوقت الراهن وأثرها على الفرد والمجتمع.
- التعريف بالمخدرات: مفهومها، أنواعا، العوامل المؤدية لها .
- كشف أضرار المخدرات وآثارها الاجتماعية والصحية والاقتصادية والصحية.
- توعية الطلبة بخطورة هذه الآفة وتشجيعهم على أن يكونوا أفراد فاعلين داخل المجتمع في محاربة هذه الظاهرة بتوعية الشباب من هم في سنهم.
- ابراز دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في مجابهة هذه الظاهرة، فمن أهم الادوار التي تقوم بها الجامعة هي خدمة المجتمع والعمل على حل مشكلاته من طرف الباحثين والمختصين .
- التحسيس ومعرفة أساليب الوقاية من تعاطي المخدرات .
- معلم: MESSELMI AMINA
Every language has grammar, every speaker of every language knows grammar, and everything we say has grammatical structure. Some people have very strong notions about what counts as ?good grammar? and this can be a source of anxiety for many. However, any use of language involves elaborate systems of grammatical rules which we are never explicitly taught and which we are not conscious of following. This course explores the nature of grammar from a variety of perspectives, with an emphasis on helping students develop the vocabulary and technical skills needed to identify and describe the basic grammatical structures of English words and sentences..
- معلم: HEFIANE NASSIMA